جهات4 ملايين درهم لتنمية قطاع تربية الأحياء المائية بكالا إيريس بالحسيمة

جهات

16 سبتمبر

4 ملايين درهم لتنمية قطاع تربية الأحياء المائية بكالا إيريس بالحسيمة

طنجة – أعلنت غرفة الصيد البحري المتوسطية عن إنشاء عدة مشاريع لتربية بلح البحر لفائدة مقاولين شباب بمنطقة كالا إيريس بإقليم الحسيمة بغلاف مالي يصل إلى 4 ملايين درهم.

وأبرزت غرفة الصيد البحري المتوسطية، في مذكرة إخبارية، أن هذه المشاريع تندرج في إطار الاستراتيجية المسطرة من طرف غرفة الصيد البحري المتوسطية لإدماج المستثمرين الصغار والصيادين التقليديين بالواجهة المتوسطية في قطاع تربية الأحياء المائية، تماشيا مع البرنامج الوطني للوكالة الوطنية لتنمية تربية الاحياء البحرية ومجهودات إدارة الصيد البحري عبر برنامج “أليوتيس”.

وقد تم في شهر يوليوز الماضي فتح الأظرفة المتعلقة بطلبات العروض لإنشاء مشاريع تربية بلح البحر بمنطقة كالا إيريس بإقليم الحسيمة بغلاف مالي يصل الى 4 ملايين درهم، لفائدة مقاولين شباب تم انتقاؤهم في إطار طلب إبداء الاهتمام، الذي أشرفت عليه الوكالة الوطنية لتنمية تربية الاحياء البحرية في وقت سابق.

وتهدف هذه المشاريع الى إدماج المستثمرين الصغار والصيادين التقليديين بالجهة في قطاع تربية الأحياء المائية تماشيا مع مخطط تنمية القطاع، وتقديم التكوين والمساعدة التقنية والمواكبة لمشاريعهم، من أجل تهيئة الظروف المواتية لتثبيت واستغلال ونجاح مشاريع تربية الأحياء المائية بالمنطقة وفق توجهات مخطط “أليوتيس”.

وأضاف المصدر نفسه أن هذه المشاريع جاءت في إطار اتفاقية شراكة تجمع بين وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات (قطاع الصيد البحري)، ووزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الادارة، والوكالة الوطنية لتنمية تربية الاحياء البحرية وغرفة الصيد البحري المتوسطية.

كما تتيح هذه الاتفاقية دعم مشاريع أخرى تهم الصيادين التقليديين في مجال تربية الأحياء المائية بالجهة المتوسطية، وذلك عبر منح التجهيزات وتركيب المعدات اللازمة لبدء هذه المشاريع، حيث تم انتقاء تعاونيتين للصيد التقليدي بسواحل البحر الأبيض المتوسط في إطار طلب ابداء الاهتمام نظمته في وقت سابق الوكالة الوطنية لتنمية تربية الاحياء البحرية.

اقرأ أيضا