رواد / قياديونالتوقيع على اتفاقية تعاون بين المغرب وبوركينافاسو لتطوير الطاقات المتجددة

رواد / قياديون

This photo taken on January 13, 2017 near Villeveyrac, southern France, shows wind turbines. / AFP PHOTO / PASCAL GUYOT
18 Jun

التوقيع على اتفاقية تعاون بين المغرب وبوركينافاسو لتطوير الطاقات المتجددة

الرباط – أفاد بلاغ للوكالة المغربية للطاقة الشمسية (مازن) أن المغرب وبوركينافاسو وقعا مؤخرا بالرباط، على اتفاقية إطار للتعاون، تروم تطوير مشاريع الطاقات المتجددة في كلا البلدين.

وأوضح المصدر ذاته أن الاتفاقية الموقعة بين رئيس الوكالة المغربية للطاقة الشمسية، السيد مصطفى الباكوري، ووزير الطاقة البوركينابي، السيد بشير إسماعيل ويدراوغو، تروم تعزيز قاعدة التعاون بين البلدين في مجال الطاقات المتجددة، من خلال تبادل المعلومات والخبرات والتجارب والمهارات.

وستشكل هذه الاتفاقية منصة للتبادل بين الطرفين، بغية تعزيز تواجد الطاقات المتجددة في النسيج الطاقي بمستويات كافية.

وقال السيد الباكوري بهذه المناسبة ” لدينا اعتقاد راسخ في الوكالة المغربية للطاقة الشمسية بأن تبادل التجارب والمهارات مع جيراننا من الجنوب والشمال، هو ضروري للتنمية التكنولوجية والاقتصادية للطاقات المتجددة، لجعلها تكنولوجيات تنافسية ومتاحة”.

وقام وزير الطاقة البوركينابي بزيارة رسمية إلى المغرب من 7 إلى 9 يونيو، حيث أجرى سلسلة من اللقاءات مع المسؤولين المغاربة المكلفين بقطاع الطاقة.

وتأتي هذه الزيارة عقب التوقيع على اتفاق للتعاون في مجالات الطاقة والمعادن والجيولوجيا بين وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة السيد عزيز الرباح، ووزير التجارة والصناعة والصناعة التقليدية البوركينابي السيد هارونا كابوري.

ويحدد هذا الاتفاق إطار التعاون بين البلدين في مجالات الطاقة والمعادن والجيولوجيا وبصفة خاصة ما يتعلق بتبادل المعلومات والخبرات والتجارب والمعرفة في هذه المجالات.

وفي إطار هذه الزيارة، أجرى السيد ويدراوغو مباحثات مع المدير العام للوكالة المغربية للفعالية الطاقية، السيد سعيد مولين، تمحورت حول تنمية التعاون بين المغرب وبوركينا فاسو في مجال الفعالية الطاقية.

وقام الوزير البوركينابي بزيارة المحطة الشمسية “نور” بورزازات، حيث أعرب عن إعجابه بحجم وجودة الاستثمار، كما نوه بهذا الإنجاز المغربي واصفا إياه بـ”المفخرة الإفريقية”.

اقرأ أيضا