أخباركوبنهاغن: باحثون من المعهد الوطني للأغذية والمركز الدنماركي للغذاء والفلاحة يطورون طريقة جديدة…

أخبار

OLO-Verte
10 Apr

كوبنهاغن: باحثون من المعهد الوطني للأغذية والمركز الدنماركي للغذاء والفلاحة يطورون طريقة جديدة لاستخراج البروتين من الأعشاب

 كوبنهاغن- طور باحثون من المعهد الوطني للأغذية التابع للجامعة التقنية في الدنمارك، والمركز الدنماركي للغذاء والفلاحة ، طريقة جديدة لاستخراج البروتين من الأعشاب.

وتتمحور فكرة هذه الطريقة حول تطوير أغذية مستدامة يمكن أن توفر الغذاء الصحي للإنسان.

وذكر بلاغ لمعدي هذا المشروع أنه “يمكن للبروتينات العشبية أن تساعد في تغذية سكان العالم الذين يتزايد عددهم ، ويمكن تصنيعها بطريقة قابلة للاستمرار من الناحية المالية”.

وأكدوا أن الأعشاب تزرع بكميات كبيرة في جميع أنحاء البلاد ، وأنها تثبت النيتروجين في الجذور وتساعد على منع المواد المغذية في التربة من التسرب إلى الجداول.

واعتبروا أن تركيبة الأحماض الأمينية في بروتين الأعشاب تشبه تركيبة مصادر البروتين الأخرى مثل الصويا والبيض.

وأبرزوا أن من أهم الخطوات استخراج البروتين من الأعشاب من خلال آلة ضغط مخصصة لذلك.

ونجح المعهد الوطني للأغذية في إنتاج مواد تحتوي على ما يصل إلى 10 في المائة من بروتين الأعشاب دون أن ينتبه المستهلكون لمذاقها ، وذلك بعد إضافة مكونات عطرية.

ويندرج هذا العمل في إطار مشروع تقوم به الجامعة التقنية في الدنمارك ، وجامعة كوبنهاغن ، وجامعة آرهوس وجامعة ألبورغ ، بتعاون مع عدد من الشركات من أجل إيجاد طرق مبتكرة لاستخدام أفضل للكتلة الحيوية الخضراء.

======================

أخبار بيئية من أوروبا الشمالية

تبحث الحكومة الدنماركية حاليا عن شركات تقدم حلولا مبتكرة لتخزين كمية كبيرة من الطاقة المستدامة المنتجة في الدنمارك.

وذكر بلاغ رسمي أن “الحكومة الدنماركية وافقت على إنفاق 130 مليون كرونة دنماركية (17.50 مليون أورو) على مشاريع تخزين الطاقة على نطاق واسع من أجل تحسين استخدام الدنمارك لإنتاج الطاقة المستدامة”.

وتعتبر “شل” للنفط من بين الشركات التي عبرت عن رغبتها في الحصول على التمويل العمومي ، مشيرة إلى أنها قد تستخدم 6.7 مليون أورو لإحداث مصفاة لتوليد الطاقة الكهرومائية في الدنمارك.

ستوكهولم / اعتبر باحث سويدي أن نوعية الهواء في ستوكهولم كانت جيدة خلال سنة 2017 والأفضل منذ سنة 1960 ، وذلك بفضل على الخصوص استعمال السيارات الصديقة للبيئة.

وقال غونار سودرهولم ، مدير إدارة البيئة والصحة في مدينة ستوكهولم ، “يمكننا القول إنها أفضل نوعية للهواء على مدى 50 عاما”.

وقال سودرهولم إن مستويات ثاني أكسيد النيتروجين كانت الأقل منذ عشرات السنين.

وأكد تقرير “الهواء في ستوكهولم 2017” أن المدينة لبت خلال السنة الماضية ، ولأول مرة منذ سنة 2011 ، متطلبات الاتحاد الأوروبي الخاصة بانبعاثات ثاني أوكسيد النتروجين.

وأبرز سودرهولم أن التحسن طويل الأمد كان بسبب التوسع في شبكات التدفئة المركزية في المدينة ، والمركبات الحديثة الأنظف ، وفرض رسوم الازدحام في ستوكهولم منذ غشت 2007.

وكانت مستويات ثاني أكسيد الكربون مماثلة إلى حد ما لتلك التي سجلت في سنة 2016 ، باستثناء منطقة سفياغاتان القريبة من وسط المدينة ، حيث ارتفع المستوى المتوسط بشكل طفيف.

=========================

أوسلو / صوت حزب المحافظين ، الذي تتزعمه رئيسة الوزراء النرويجية إيرنا سولبيرغ ، خلال مؤتمره السنوي نهاية الأسبوع ، على مقترح للسماح لصندوق الثروة السيادي النرويجي ، الأكبر في العالم ، بالاستثمار في مشاريع الطاقة المتجددة غير المدرجة مثل مزارع الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

وكان صندوق الثروة السيادي النرويجي ، الذي تقدر قيمته بأكثر من تريليون دولار ، ينادي بالحصول على ترخيص الدولة من أجل الاستثمار في الشركات غير المدرجة في البورصة.

ويعزز اعتماد هذا الاقتراح إمكانية أن يستثمر الصندوق في فئة الأصول الجديدة ، خاصة أن حزب المحافظين هو الذي يقود حكومة اليمين التي تضم أيضا حزب التقدم اليميني الشعبوي والحزب الليبرالي (فينسترا).

وقالت تينا برو ، المسؤولة في حزب المحافظين والتي تدعم المقترح ، في تصريح صحافي ، إن “هذه المبادرة تمنح الصندوق فرصة لتنويع أنشطته”.

وأضافت أن الأمر جد مهم في إطار المساهمة في التحول إلى مجتمع منخفض الكربون ، من أجل تحقيق الأهداف العالمية للمناخ.

وأكدت تينا برو أن المحافظين صوتوا لصالح مقترح يشجع الحكومة على “التفكير في السماح لصندوق الثروة السيادي النرويجي بالاستثمار في الشركات غير المدرجة في البورصة ، مع اعتماد نفس المقتضيات المتعلقة بالشفافية والمداخيل والمخاطر المطبقة بالنسبة للاستثمارات الأخرى”.

وأبرزت أن إدارة الصندوق سيتم تمكينها من الاستثمار في الشركات غير المدرجة في البورصة التي تسعى للحصول على قائمة سوقية جيدة.

وكانت وزيرة المالية ، سيف ينسن ، التي ستعلن قريبا عن كتاب أبيض حول الصندوق ، قد رفضت سابقا إمكانية السماح للصندوق بالاستثمار في البنية التحتية غير المدرجة كليا في البورصة متذرعة بالمخاطر السياسية.

واعتبر مارتن نورمان ، رئيس حملة التمويل المستدام في “غرينبيس نورديك” أنه ينبغي للبرلمان أن يتبنى نفس المقترح الذي صادق عليه حزب المحافظين.

ويضخ صندوق الثروة السيادي النرويجي استثمارات في نحو 9 آلاف و100 شركة في أنحاء العالم ، ويتوفر في المتوسط على 1.4 في المائة من الأسهم المدرجة عالميا.

وكان البرلمان النرويجي قد وافق سنة 1990 على تأسيس الصندوق لاستثمار عائدات قطاعي النفط والغاز بالنرويج.

======================

هلسنكي / قالت وزارة البيئة الفنلندية ، أمس الاثنين ، إن الاتفاقية التي أبرمت خلال السنة الماضية مع الاتحاد الفنلندي للتجارة ، قد ساهمت في تسجيل انخفاض كبير في استهلاك الأكياس البلاستيكية.

وأكدت الوزارة أن “أكثر من 1100 شركة أصبحت طرفا في هذه الاتفاقية ، وهو ما يعني عمليا انخراط أكثر من 3300 متجر”.

وأضافت أن الاتفاقية تندرج ضمن التوجيه الأوروبي للتقليص من استعمال النفايات البلاستيكية ، ومن أجل أن يبلغ الاستهلاك السنوي للأكياس البلاستيكية في فنلندا 40 لكل شخص بحلول نهاية سنة 2025.

وقال كيمو تيليكينين ، وزير البيئة والطاقة والإسكان ، إن الاتفاقية المتعلقة بالأكياس البلاستيكية يعد من بين الاتفاقيات التي أبرمتها الوزارة من أجل تحقيق عدد من الأهداف البيئية عبر العمل التطوعي للشركات.

وقال تيليكانين “قد يبدو كيس بلاستيكي واحد وكأنه شيء صغير ، لكن عشرات الملايين من الأكياس البلاستيكية ذات تأثير كبير على البيئة”.

ويشارك قطاع البيع بالتجزئة بشكل كبير في تقليص عدد الأكياس البلاستيكية ، حيث تقوم العديد من المتاجر بإجراءات تهم التحفيز على عدم اقتنائها وفقا لمقتضيات هذه الاتفاقية.

وأدى إدخال بعض المقتضيات الضريبية إلى انخفاض استعمال الأكياس البلاستيكية في المتاجر التابعة لشركة “سوكوس” ، خلال السنة الماضية ، بنسبة 60 في المائة.

اقرأ أيضا