رواد / قياديونكوب24.. اجتماع بالرباط للوفد المغربي المشارك في القمة المقبلة

رواد / قياديون

cop24_logo-1
30 Oct

كوب24.. اجتماع بالرباط للوفد المغربي المشارك في القمة المقبلة

الرباط – يعقد الوفد المغربي المشارك في الدورة 24 لمؤتمر الدول الاطراف للاتفاقية الاطار للامم المتحدة بشأن تغير المناخ (كوب 24) غدا الاربعاء بالرباط اجتماعا لمناقشة التقدم الذي حققه المغرب في أفق القمة المرتقبة بكاتوفيتشي ببولونيا في دجنبر القادم.

ويهدف هذا الاجتماع، الذي سيترأسه السيد عزيز رباح وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة والسيدة نزهة الوفي كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، إلى عرض ومناقشة التقدم الذي أحرزه المغرب في ما يخص جدول الاعمال وكذا نتائج المشاورات الشاملة والشفافة للحوار التيسيري “تالانوا”، والذي يعتبر امتدادا لشراكة مراكش من أجل عمل دولي لصالح المناخ.

وذكر بلاغ لكتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، أن الاجتماع سيشكل فرصة لاخبار مختلف الفرقاء حول أهم عناصر التقرير الخامس للفريق الدولي لخبراء المناخ، بما في ذلك عواقب الاحتباس الحراري في حدود 1.5 درجة مئوية، مقارنة بالمستويات التي سبقت المرحلة الصناعية.

وأضاف البلاغ أنه سيتم، من ناحية أخرى، عرض الرهانات المرتبطة بمشاركة المغرب في مؤتمر كوب 24 لاسيما الحفاظ على تعبئة مختلف الفاعلين والدينامية التي انبثقت حول المواضيع المتعددة لتغير المناخ في السنوات الاخيرة وخاصة منذ مؤتمر كوب 22، وكذا الدعم التقني والمالي للبرامج الوطنية وتقوية الريادة المغربية في ما يخص التعاون جنوب-جنوب.

وسيحضر الاجتماع ممثلو المؤسسات الحكومية والفاعلون الاقتصاديون والمجتمع المدني ووسائل الاعلام.

وتجدر الاشارة إلى أن مؤتمر الدول الاطراف للاتفاقية الاطار للامم المتحدة بشأن تغير المناخ (كوب 24) سيعقد في الفترة ما بين 2 و14 دجنبر المقبل في كاتوفيتشي ببولونيا. ويعتبر هذا المؤتمر فرصة لاعتماد برنامج عمل اتفاق باريس الذي يشكل حزمة كاملة ومتوازنة من الاجراءات والمبادئ التوجيهية لتنفيذ الاتفاق المذكور.

اقرأ أيضا