رواد / قياديونليتوانيا .. ضرورة إنفاق 14 مليار يورو للوفاء بالالتزامات بشأن تغير المناخ

رواد / قياديون

epa07927315 Lithuanian President Gitanas Nauseda arrives at the EU headquarters for a Brexit summit in Brussels, Belgium, 17 October 2019. According to reports, the EU and the British government have reached a deal for Brexit.  EPA-EFE/STEPHANIE LECOCQ
12 Dec

ليتوانيا .. ضرورة إنفاق 14 مليار يورو للوفاء بالالتزامات بشأن تغير المناخ

فيلنيوس – سيتعين على ليتوانيا أن تنفق 14 مليار يورو على مدى عشر سنوات للوفاء بالتزاماتها بشأن تغير المناخ، حسبما قال الرئيس يتاناس نوسيدا.

ومن المنتظر تغطية جزء من هذه التكاليف من ميزانية الاتحاد الأوروبي، وفقا للرئيس.

وقال نوسيدا في مؤتمر للسياسة الخارجية في فيلنيوس: “سيتم تخصيص ما يقرب من 10 مليارات يورو لميزانية الدولة”، مضيفا “هذا سعر مرتفع لا يمكننا تحمله بمفردنا”.

ويهدف الاتحاد الأوروبي إلى تقليل انبعاثات غازات الدفيئة بنسبة 40 في المئة على الأقل بحلول عام 2030. والهدف الفردي المحدد لتوانيا هو تقليل هذه الانبعاثات بنسبة 9 في المئة.

وتتمثل التحديات الرئيسية التي تواجه ليتوانيا في الوفاء بهذه الالتزامات في زيادة مساحة الأراضي الصالحة للزراعة في البلاد وأسطول المركبات القديم.

ويغادر نوسيدا يوم الخميس لحضور قمة الاتحاد الأوروبي لإجراء محادثات حول تغير المناخ والإطار المالي القادم متعدد السنوات للاتحاد.

وتناقش الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ما إذا كانت ستؤيد الالتزام بالانتقال إلى اقتصاد محايد للمناخ بحلول عام 2050.

وحذر الرئيس الليتواني ورئيس وزراء لاتفيا وإستونيا في رسالة مشتركة في نهاية نونبر من أن تخفيضات إنفاق الاتحاد الأوروبي في الميزانية القادمة ستقوض طموحات تغير المناخ.

 

 

اقرأ أيضا