أخبارأخبار بيئية من العالم العربي

أخبار

09 يناير

أخبار بيئية من العالم العربي

    القاهرة – أبرم بروتوكول تعاون ما بين وزارة البيئة ووزارة الزراعة في مصر  للإستفادة من المخلفات الزراعية سفير القصب على غرار قش الأرز وذلك للحد من التلوث البيئى الناتج من حرق سفير القصب، وتوفير العديد من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة.

///////////////////////////
عمان / ناقشت الأمانة العامة للهيئة العربية للطاقة المتجددة آليات تعزيز علاقات التعاون مع المؤسسات والهياكل العربية المعنية بإنجاح جهود التوسع في استخدام الطاقة المتجددة وترشيد استهلاك الطاقة في الوطن العربي.

ودعت رئيسة اللجنة التوجيهية العليا للهيئة، الأميرة سناء عاصم، في اجتماع عقد يوم السبت الماضي، الهيئة إلى تعزيز ثقافة الوعي بأهمية الطاقة المتجددة من خلال التفاعل مع المجتمع المحلي وطلبة المدارس، مشيرة إلى أن الانخراط في الأنشطة والفعاليات المحلية من شأنه خدمة أهداف الهيئة بتعميم رسالتها في رفع كفاءة الطاقة بما يسهم بالتغيير الإيجابي نحو مستقبل آمن ومستقر للمجتمعات العربية.

وأكدت على أهمية الاستفادة من التوسع الذي يشهده سوق الطاقة المتجددة في الوطن العربي لتمكين المجتمع المحلي الأردني، والتوسع في استخدام الطاقة النظيفة ما يقلل فاتورة الطاقة ويسهم في إيجاد فرص عمل في إطار الجهود الوطنية لتحقيق التنمية المستدامة.
ودعت الهيئة أيضا إلى توجيه جزء من أنشطتها للمجتمع المحلي بالمساعدة في التحول نحو الطاقة النظيفة من خلال التركيز على طلبة المدارس بتنفيذ مشاريع بالتعاون والتنسيق مع الجهات الرسمية وتعميم التجربة عربيا من خلال مكاتب إقليمية للهيئة تسهم في نشر رسالة الهيئة وأهدافها.

////////////////////////

الدوحة / أفادت وزارة البلدية والبيئة القطرية بأنها، في إطار العمل على تحسين انتاجية المحاصيل الزراعية، قامت بمجموعة بحوث، من أبرزها “بحث لحصر وتصنيف أنواع الفطريات التي تصيب الخضر وحصر وحفظ الاصول الوراثية وكذا جمع وتوصيف وحفظ النباتات البرية”.

وذكرت الوزارة، في تقرير عن أبرز إنجازاتها للسنة المنتهية، أنه في مجال تطوير إنتاج النخيل، “تم الانتهاء من تطوير بروتكول إكثار النخيل النسيجي بطريقة الأجنة الجسدية وإنتاج أكثر من 9200 فسيلة نخيل صالحة للزراعة من أفضل وأجود أنواع النخيل”.

وأضافت أنه تمت دراسة مرض “تبقعات الاوراق” و”عزل” كائنات فطرية وبكتيرية من البيئة القطرية تمتلك القدرة على محاصرة الفطريات المسببة لتبقعات الأوراق في النخيل، وبالإمكان استخدامها كمبيدات حيوية، مؤكدة أن البحوث ما تزال جارية لتحسين انتاجية نخيل التمر.

وعلى صعيد آخر، أثارت الانتباه إلى أن جهودا بذلت من أجل العمل على الاستفادة من المخلفات النباتية، في إطار بحوث تشرف عليها الوزارة حول أثر استخدام مخلفات النخيل على الأداء الإنتاجي والتناسلي للأغنام “العواس” والتي تعتبر أهم انواع الاغنام التي تتم تربيتها في دولة قطر، مشيرة إلى أنه “تم الانتهاء بشكل كامل من التجارب الأولية، ويجري حاليا العمل على التجارب الخاصة بالتغذية بالخلطات العلفية المعتمدة بصفة اساسية على مخلفات النخيل”.

//////////////////////////
الرياض/ اختتمت أمس الأحد بجدة فعاليات برنامج التوعية والتربية البيئية، الذي تشرف عليه الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، بالتعاون مع الهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن تحت شعار “بيئتنا.. أجواءنا”.

وتَضَمّنت فعاليات البرنامج، الذي شارك فيه 400 طالب و20 غواصا، حملة تنظيف لشاطئ المحافظة والتوعية بأهمية الحفاظ على البيئة بشكل عام والبيئة البحرية بشكل خاص، وأعمال استزراع أشجار المانجروف، إضافة إلى استعراض معلومات حول مدد تحلل بعض المواد كالورق والزجاج والعبوات البلاستيكية والمعدنية وغيره وخطورة تواجد المخلفات على البيئة الساحلية.

وفي هذا الإطار، قال مدير العلاقات العامة والإعلام بالهيئة حسين القحطاني، إن حملة التقييم وتنظيف الشواطئ، تهدف فضلا على نشر الوعي البيئي لدى المجتمع، إلى تشجيع العمل التطوعي وتحفيز المجتمع بضرورة المحافظة على البيئة ومكوناتها الطبيعية، لجعل سواحل المملكة خالية من الملوثات وذلك من أجل استدامة الحياة البحرية ومكوناتها.

اقرأ أيضا