غير مصنفالبرازيل البلد الأكثر تنوعا في العالم من حيث الرئيسيات

غير مصنف

06 سبتمبر

البرازيل البلد الأكثر تنوعا في العالم من حيث الرئيسيات

    بوينوس أيرس – في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية لليوم الأربعاء 06 شتنبر 2017 :

* البرازيل:

– تعد البرازيل البلد الأكثر تنوعا في العالم من حيث الرئيسيات، حيث يعيش في البلد الجنوب أمريكي نحو 16 في المائة من هذه الأجناس.

ومع ذلك، حذر معهد “شيكو منديس” لحماية التنوع البيولوجي من أنه على الرغم من هذا المعطى، فإن العديد من أنواع الرئيسيات، التي اكتشفت خلال العقود الثلاثة الماضية، مهددة بالانقراض.

ومن أجل الحفاظ على الأنواع الأكثر تعرضا للخطر في منطقة الأمازون، أطلق المعهد خطة عمل وطنية في ماي الماضي تستهدف 15 نوعا من الرئيسيات الأكثر عرضة للخطر.

وتأوي غابات الأمازون البرازيلية نحو 110 نوعا من الرئيسيات من أصل 700 نوع من هذه الكائنات الحية عبر العالم. غير أن هذه الثروة الحيوانية مهددة بسبب المخاطر المحدقة بالرئيسيات في غابات الأمازون، ولا سيما تدمير وتدهور الموائل الطبيعية وإزالة الغابات والحرائق.

كما أن رئيسيات الأمازون تواجه تهديدات ترتبط بالصيد التجاري والأمراض والآثار السلبية للتغيرات المناخية.

==================================

* الأرجنتين:

– يشكل القرار الذي اعتمدته الحكومة الأرجنتينية، مؤخرا، والمتعلق باستهلاك الشركات الكبرى للكهرباء وكذا مشروع قانون يتيح للأشخاص الطبيعيين والاعتباريين إنتاج الطاقة الكهربائية الخاصة بهم من المصادر المتجددة، فرصة أمام الشركات لتطوير إنتاجها الخاص من الطاقات النظيفة وتدبير استهلاكها الكهربائي.

واعتمدت وزارة الطاقة والتعدين الأرجنتينية، من خلال قرار نشر مؤخرا في الجريدة الرسمية للبلاد، “نظام سوق الكهرباء من المصادر المتجددة” والذي يلزم الشركات التي يعادل متوسط طلبها أو يفوق 300 كيلوواط من الكهرباء بأن تكون نسبة 8 في المائة من استهلاكها الكهربائي من مصادر الطاقات المتجددة، على أن ترتفع هذه النسبة إلى 20 في المائة اعتبارا من سنة 2025.

من جهة أخرى، تتوقع الحكومة الأرجنتينية أن يصوت مجلس النواب في 13 من شتنبر الجاري بالموافقة على مشروع قانون يتيح للأشخاص الطبيعيين والاعتباريين إنتاج الطاقة الكهربائية الخاصة بهم من المصادر المتجددة.

ويتعلق مشروع القانون المذكور، الذي يحدد “الشروط القانونية والتعاقدية لتوليد الكهرباء من المصادر المتجددة من طرف مستخدمي الشبكة الأرجنتينية للتوزيع الكهربائي”، بإشراك المستهلكين، سواء تعلق الأمر بالمنازل أو المؤسسات أو المصانع، في إنتاج الطاقات المتجددة من خلال منحهم المعدات اللازمة لذلك مقابل استغلال الفائض عن استهلاكهم عبر ضخه في الشبكة الطاقية الوطنية.

وأبرزت تقارير إعلامية محلية أن هذا المشروع، إلى جانب القرار المتعلق باستهلاك الشركات الكبرى للكهرباء، يشكلان فرصة أمام الفاعلين الطاقيين لتطوير شراكات ومشاريع في مجال توليد وتوزيع واستهلاك الطاقات المتجددة.

وتراهن الأرجنتين على الطاقات المتجددة لسد احتياجاتها الطاقية خلال السنوات المقبلة، حيث أن هذه الطاقات النظيفة لا تساهم حاليا سوى بـ8ر1 بالمائة في تلبية الاحتياجات الكهربائية الوطنية، وهي النسبة التي تراهن الحكومة على رفعها إلى 5ر4 في المائة في أفق سنة 2019 وإلى 20 بالمائة سنة 2025.

==================================

* الشيلي:

– شهدت صحراء أتاكاما في شمال الشيلي، وهي واحدة من أكثر المناطق جفافا في العالم، إزهارا ملفتا خلال الأيام الأخيرة، فيما يطلق عليه الشيليون ظاهرة “ديسيرتو فلوريدو” أو “الصحراء المزهرة”.

فبعد التساقطات المطرية المهمة وغير المألوفة خلال شهري ماي ويونيو، غطت الزهور صحراء أتاكاما، في مشهد مثير ونادر، حيث أن هذه الظاهرة تحدث عادة مرة كل خمس إلى سبع سنوات.

وخلال سنة 2015 ، سجلت هذه الظاهرة بالمنطقة الصحراوية وتكررت بعد أقل من عامين بفعل التساقطات المطرية القوية خلال شهري ماي ويونيو في شمال الشيلي.

اقرأ أيضا