غير مصنفالحكومة الأرجنتينية تتوقع أن يصوت مجلس النواب بالموافقة على مشروع قانون يتيح للأشخاص الطبيعيين…

غير مصنف

04 سبتمبر

الحكومة الأرجنتينية تتوقع أن يصوت مجلس النواب بالموافقة على مشروع قانون يتيح للأشخاص الطبيعيين والاعتباريين إنتاج الطاقة الكهربائية

     بوينوس أيرس- في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية لليوم الاثنين 04 شتنبر 2017 :

* الأرجنتين:

– تتوقع الحكومة الأرجنتينية أن يصوت مجلس النواب في 13 من شتنبر الجاري بالموافقة على مشروع قانون يتيح للأشخاص الطبيعيين والاعتباريين إنتاج الطاقة الكهربائية الخاصة بهم من المصادر المتجددة.

ويتعلق مشروع القانون المذكور، الذي تم طرحه للنقاش بالبرلمان قبل أزيد من سنة، بإشراك المستهلكين، سواء تعلق الأمر بالمنازل أو المؤسسات أو المصانع، في إنتاج الطاقات المتجددة من خلال منحهم المعدات اللازمة لذلك مقابل استغلال الفائض عن استهلاكهم عبر ضخه في الشبكة الطاقية الوطنية.

وأشارت تقارير إعلامية محلية إلى أن إقرار هذا المشروع، الذي يحدد “الشروط القانونية والتعاقدية لتوليد الكهرباء من المصادر المتجددة من طرف مستخدمي الشبكة الأرجنتينية للتوزيع الكهربائي”، من شأنه أن يغير منطق إنتاج واستهلاك الكهرباء بالبلاد، بحيث يسمح للأشخاص الطبيعيين والاعتباريين بإنتاج احتياجهم من الكهرباء وبيع الفائض عبر ضخه في الشبكة الكهربائية الأرجنتينية.

ووافقت لجنة الطاقة بمجلس النواب، مؤخرا، على المشروع، الذي يلقى دعما من قبل مختلف التشكيلات السياسية، ومن المنتظر عرضه على لجنة المالية في 12 من الشهر الجاري، أي قبل يوم من عرضه على مجلس النواب.

وتراهن الأرجنتين على الطاقات المتجددة لسد احتياجاتها الطاقية خلال السنوات المقبلة، حيث تشير تقارير إعلامية محلية إلى أن فاعلي القطاع بالبلد الجنوب الأمريكي يعتزمون استثمار نحو 5 مليار دولار لإنتاج حوالي 2 جيغاواط من الطاقة الشمسية بمناطق مختلفة من البلاد.

==================================

* الشيلي:

– كشف التقرير الخاص بفترة تدبير الفترات الحرجة المرتبطة بتلوث الهواء في منطقة العاصمة سانتياغو، بين شهري أبريل وغشت الماضيين، عن عدم تسجيل أي حالة طوارئ، وتسجيل حالتي طوارئ أولية و27 حالة تحذير بخصوص سوء جودة الهواء المتعلقة بالجسيمات الدقيقة، التي تشكل خطرا على الصحة.

وحسب التقرير الذي تم تقديمه نهاية الأسبوع المنصرم، تم الإبلاغ عن تسجيل 27 فترة حرجة تتعلق بسوء جودة الهواء، أي بتراجع بنسبة 36 في المائة مقارنة مع عدد الفترات الحرجة المسجلة بين شهري أبريل وغشت من السنة الماضية.

كما تراجعت مدة هذه الفترات الحرجة إلى 384 ساعة في المجموع خلال فصل الشتاء من السنة الحالية، بعدما بلغت 565 ساعة في الفترة ذاتها من العام الماضي.

==================================

* البرازيل:

– اجتمع العديد من الخبراء وممثلي الحكومة الفيدرالية وحكومات الولايات، الأسبوع الماضي ببرازيليا، لبحث مشاركة البرازيل في المؤتمر الأول للأطراف في اتفاقية ” ميناماتا” بشأن الزئبق، الذي سينعقد من 24 إلى 29 شتنبر الجاري بجنيف.

وناقش المشاركون في الاجتماع عددا من القضايا التقنية مثل انبعاثات الزئبق والمناطق الملوثة والمشاكل الصحية المتصلة بالزئبق وإدارة نفايات الزئبق والتخزين المؤقت لهذا الأخير والاتجار به.

وفي ختام هذا الاجتماع، اتفق المشاركون على أن يشدد الوفد البرازيلي الذي سيشارك في المؤتمر على ضرورة اعتماد أدلة خاصة بانبعاثات الزئبق وتفعيل خطط عمل وطنية في المجال.

وتهدف اتفاقية “ميناماتا” إلى تخفيف انبعاثات الزئبق من مصادر الأنشطة البشرية وتحققها في مختلف أوساط البيئة والهواء والمياه والتربة، وتنص الاتفاقية خصوصا على إزالة كل المعدات التي تستخدم الزئبق بما فيها ميزان الحرارة بحلول سنة 2020، وتمهل الدول التي لديها نشاطات منجمية 15 عاما لوقف استخدام الزئبق.

ودخلت اتفاقية ميناماتا بشأن الزئبق، التي وضعت معايير صارمة للقضاء على استخدام الزئبق، حيز النفاذ في منتصف غشت المنصرم في العديد من البلدان، بينها البرازيل.

وتشير الأرقام الرسمية للحكومة البرازيلية إلى أن ألفا و784 شخصا بالبلاد لقوا حتفهم بسبب التلوث بالزئبق وإلى أن الآلاف من الأشخاص أصيبوا بمرض ميناماتا الذي يتسبب في اضطرابات عصبية شديدة يمكن أن تؤدي إلى الوفاة.

اقرأ أيضا