غير مصنفالحكومة الفرنسية تعرض مشروع قانون لحظر انتاج المحروقات في فرنسا مستقبلا

غير مصنف

05 سبتمبر

الحكومة الفرنسية تعرض مشروع قانون لحظر انتاج المحروقات في فرنسا مستقبلا

فرنسا –تعرض الحكومة الفرنسية غدا الأربعاء مشروع قانون لحظر انتاج المحروقات في فرنسا مستقبلا، في إجراء يبقى رمزيا بشكل أساسي، يلقى ترحيبا من دعاة حماية البيئة لكنه يثير غضب الصناعيين.

وأفادت وثائق عرضت مؤخرا على المجلس الوطني للانتقال البيئي أن “مشروع القانون المتعلق بحظر استغلال المحروقات” الذي سيعرضه وزير الانتقال البيئي والتضامن نيكولا أولو، سيكون تجسيدا لوعود الرئيس إيمانويل ماكرون الانتخابية.

وأكدت الوثائق أن الحكومة تريد “الشروع في الخروج التدريجي من إنتاج المحروقات على الأراضي الفرنسية بحلول عام 2040”.

وعلى الصعيد العملي، ستتوقف الحكومة عن منح التراخيص للتنقيب، كما ستتوقف عن تجديد التراخيص الممنوحة.

///////////////////

إيطاليا :

اطلق البابا فرنسيس وبطريرك القسطنطينية برثلماوس “نداء عاجلا” إلى قادة العالم أمس الجمعة، مطالبين بالعمل للتوصل إلى حل للأزمة المناخية التي تعصف بكوكب الأرض وتلقي بثقلها على البلدان الفقيرة .

وجاء في الرسالة التي وجهها رأسا الكنيستين الكاثوليكية والأرثوذكسية “إن ميلنا إلى القضاء على الأنظمة البيئية الضعيفة في العالم، وطمعنا غير المحدود في السيطرة على الموارد المحدودة للأرض والتلاعب بها، وتعطشنا للحصول على أرباح غير محدودة في الأسواق، كل ذلك يبعدنا عن الهدف الأساس للخلق”.
وأكدا أن “عواقب هذه النظرة الجديدة للعالم مأساوية وطويلة الأمد” وأن “التدهور في كوكب الأرض يقع على عاتق الأكثر ضعفا من سكانه”.
إزاء ذلك، أطلق المسؤولان الروحيان “نداء عاجلا لكل من لديهم مسؤوليات اجتماعية أو اقتصادية أو سياسية أو ثقافية، ليسمعوا صراخ الأرض ويستجيبوا لحاجات المهمشين”.
وكثيرا ما يدعو البابا فرنسيس قادة العالم إلى تغيير النموذج الاقتصادي السائد القائم على الربح إلى “اقتصاد اجتماعي”.

///////////////

– ذكرت مجلة العلوم البحرية المتوسطية ، أنه تم مؤخرا، صيد أسماك الألين في البحر الأبيض المتوسط قبالة صقلية .

وأشارت المجلة إلى أن هذه العينة النادرة الألين التى شوهدت حتى الآن في الشعاب المرجانية بين سريلانكا واستراليا، ربما جلبتها صابورة السفن الكبير ة إلى حوض المتوسط .

وقال عالمي الحياة البحرية جياني إنساكو وبرونو زافا “إن هذه الأسماك تنتمي إلى نوع نادر جدا وبعيد المنال، وقد تم صيدها لأول مرة منذ 20 عاما، مما يجعل اكتشافها في البحر المتوسط أكثر إثارة للدهشة”

***************

سويسرا :

وقعت مجموعة من المنظمات الغير حكومية على عريضة تطالب فيها الحكومة السويسرية بالتحرك لتطبيق اختبارات صارمة ضد التلوث على سيارات الديزل الجديدة.

وتدعو هذه العريضة السلطات إلى عدم السماح لسيارات الديزل الجديدة بالسير إلا بعد الخضوع الصارم للمعايير الجديدة المضادة للتلوث.

وتم إطلاق هذه العريضة من قبل جمعية النقل والبيئة، وأطباء من أجل البيئة، وجامعة روموند للمستهلكين. ووقع عليها 7 آلاف و200 شخص.

//////////////////////////

المانيا – أطلقت قوات الإطفاء في مدينة لانجنفلد غربي ألمانيا تحذيرا رسميا من مخاطر انبعاث أدخنة ناجمة عن مواد كيميائية عقب وقوع حادث في مصنع لإنتاج مواد الطلاء.

وقالت قوات الإطفاء أمس الاثنين إن السكان مطالبون بإبقاء النوافذ والأبواب مغلقة، وكذلك أجهزة تكييف الهواء.

وبحسب البيانات، تسربت مواد كيميائية في المصنع في ساعة مبكرة من صباح اليوم.

وذكرت تقارير إعلامية ألمانية أن اثنتين من المواد الكيميائية تفاعلتا سويا وانتجتا ضبابا دخانيا.

ولم تحدد قوات الإطفاء حتى الآن موعدا لانتهاء التحذير الرسمي.

اقرأ أيضا