غير مصنفعدد جياع العالم يرتفع مجددا في 2016 بعد تراجع لعشر سنوات (الأمم المتحدة)

غير مصنف

15 سبتمبر

عدد جياع العالم يرتفع مجددا في 2016 بعد تراجع لعشر سنوات (الأمم المتحدة)

    باريس – كشف تقرير للأمم المتحدة حول الأمن الغذائي في العالم، نشر اليوم الجمعة، أن عدد الجياع في العالم عاد للارتفاع مجددا بعد تراجع مستقر استمر أكثر من عشر سنوات، ليصل إلى 815 مليون شخص في 2016، أي 11 في المئة من سكان الأرض.

وأوضح التقرير أن ارتفاع عدد الأشخاص الذي يعانون من الجوع بـ38 مليونا العام الماضي “مرده إلى حد كبير اتساع رقعة النزاعات العنيفة والصدمات المناخية”.

وصدر التقرير عن ثلاث وكالات تابعة للأمم المتحدة هي منظمة الأغذية والزراعة (فاو) والصندوق الدولي للتنمية الزراعية (ايفاد) وبرنامج الاغذية العالمي، وانضمت إليها لأول مرة اليونيسف ومنظمة الصحة العالمية.

ويعاني حوالي 155 مليون طفل دون الخامسة من العمر من إعاقة في النمو نتيجة الجوع، فيما 52 مليون طفل يقل وزنهم عن الحد الطبيعي نسبة إلى حجمهم، وفق التقرير.

وتتركز النسبة الأعلى من الأطفال الذين يعانون من الجوع أو سوء التغذية في مناطق النزاعات.

وبالمقابل، أبدت الوكالات في التقرير قلقها لزيادة وزن 41 مليون طفل دون الخامسة من العمر في العالم، ما يزيد من مخاطر الإصابة بالسمنة والأمراض بعد سن البلوغ.

كما جاء في التقرير أن “فقر الدم لدى النساء والسمنة لدى البالغين يدعوان أيضا إلى القلق”.

وحسب بيان حول مضمون التقرير فإن “هذه التوجهات ليست نتيجة النزاعات والتغير المناخي فحسب، بل كذلك التغييرات الكبرى في العادات الغذائية” والفقر المرتبط بـ”تباطؤ الاقتصاد”.

وعددت وكالات الأمم المتحدة 520 مليون شخص يعانون من الجوع في آسيا، و243 مليونا في إفريقيا، و42 مليونا في أمريكا اللاتينية والكاريبي.

ومن بين 815 مليون شخص يعانون من الجوع في العالم في 2016، يعيش 489 مليونا في دول تشهد نزاعات

اقرأ أيضا