غير مصنف( مدير عام “روس آتوم” )روسيا: البناء الفعلي للمحطة الذرية “روبور” في بنغلادش بمشاركة روسيا، سيبدأ…

غير مصنف

20 سبتمبر

( مدير عام “روس آتوم” )روسيا: البناء الفعلي للمحطة الذرية “روبور” في بنغلادش بمشاركة روسيا، سيبدأ في الأسابيع المقبلة

وارسو – وفي ما يلي نشرة أخبار البيئة من منطقة شرق أوروبا ليوم الأربعاء 20 شتنبر:

روسيا/ أعلن مدير عام “روس آتوم”، أليكسي ليخاتشوف، أن البناء الفعلي للمحطة الذرية “روبور” في بنغلادش بمشاركة روسيا، سيبدأ في الأسابيع المقبلة.

وقال ليخاتشوف، في كلمة خلال الجلسة العامة للدورة الـ 61 للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا،.. “سنبدأ في الأسابيع المقبلة البناء الفعلي للمحطة، وستتمثل المرحلة الأولى في صب الخرسانة”.

وتشتمل المحطة الذرية “روبور”، التي تبعد عن العاصمة داكا بحوالي 160 كلم، على مفاعلين للطاقة تبلغ قوة كل واحد منها 1200 ميغاواط.

ومن المتوقع دخول المفاعل الأول للمحطة الذرية “روبور” عام 2022، فيما سيدخل المفاعل الثاني حيز الخدمة عام 2023.

وتقدر الكلفة الإجمالية للمشروع حوالي 13 مليار دولار، حيث منحت روسيا قرضا لبنغلادش بقيمة 38ر11 مليار دولار سيمتد على الفترة ما بين 2017 و 2024.

وفي ما يلي نشرة أخبار البيئة من منطقة شرق أوروبا ليوم الأربعاء 20 شتنبر:

قررت الحكومة النمساوية في يناير 2013 جعل وضع العلامات على الكهرباء النووية إلزاميا قبل أن تفرض منذ سنة 2015 على مزودي الكهرباء التوقف عن اقتناء الكهرباء النووية المستوردة لفائدة زبنائهم (الخواص والصناعيين)، بالنظر إلى المخاطر التي تشكلها المحطات النووية، لاسيما الروسية الصنع، على البلدان المجاورة.

ويذكر أن النمسا كانت تؤمن ما نسبته 5 في المائة من حاجياتها الكهربائية من النووي المستورد، لا سيما من محطة توليد الكهرباء المجاورة “تيملين” التي توجد على بعد 60 كيلومترا من الحدود النمساوية.

وبتخليها عن الطاقة النووية في عام 1978 على إثر استفتاء شعبي، سعت النمسا إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من الطاقة بالتركيز على تحسين النجاعة الطاقية.

د/ ع ز/

ط ك

اقرأ أيضا