غير مصنفوزارة البيئة المصرية تنظم ورشات عمل إيكولوجية في إطار المهرجان الكشفي السنوى35 للمجموعات الكشفية

غير مصنف

29 أغسطس

وزارة البيئة المصرية تنظم ورشات عمل إيكولوجية في إطار المهرجان الكشفي السنوى35 للمجموعات الكشفية

   القاهرة  – نظمت وزارة البيئة المصرية، مؤخرا، ورشات عمل إيكولوجية في إطار المهرجان الكشفي السنوى الخامس والثلاثين للمجموعات الكشفية.

وهمت هذه الورشات ترشيد الاستهلاك وتدوير النفايات، والوقوف عند المفاهيم البيئية الخاطئة لدى بعض الأشخاص، وكيفية الحد من السلوكيات المضرة بالبيئة، وكذا التحسيس بالمسؤولية البيئية لدى الفرد تجاه البيئة المحيطة به.

**********************

الرياض/ جهزت أمانة مكة المكرمة في إطار خطة عملها لموسم الحج الحالي عددا من حاويات النفايات صديقة البيئة تعمل بالطاقة الشمسية.

وأوضح المدير العام لشؤون النظافة في أمانة مكة محمد المورقي أن هذه الخطوة تسعى إلى تطوير عمليات النظافة في مكة ولاسيما ما يتعلق بعملية التخزين المؤقت للنفايات في ظل تزايد أعداد الحجاج في منطقة المشاعر المقدسة ومحدودية الزمان والمكان، مما يتطلب ابتكار أفضل الحلول العلمية واستخدام أحدث التقنيات في هذا المجال.

وأشار إلى أن الأمانة وزعت في هذا الإطار حوالي 1150 صندوقا ضاغطا للنفايات بمنطقة المشاعر المقدسة منها 9 صناديق تعمل بالطاقة الشمسية يتركز معظمها حول جسر الجمرات.

وأضاف أن مشروع الحاويات الضاغطة للنفايات باستخدام الطاقة الشمسية سيسهم في تطوير أعمال النظافة بشكل عام وتسهيل تخزين النفايات المنتجة خلال أيام الحج، مضيفا أن هذه الحاويات تتميز بسعة تخزينية عالية تصل إلى حوالي عن 14 مترا مكعبا.
وذكر المتحدث بأن أمانة العاصمة المقدسة أنجزت في السنوات الأخيرة العديد من المشاريع والخدمات المختلفة الرامية إلى المحافظة على البيئة وتأمين الأجواء الصحية المناسبة.

**********************

الدوحة/ أعلنت وزارة البلدية والبيئة القطرية، أمس الاثنين، عن قرار حمائي للغطاء النباتي يقضي بتمديد حظر رعي الإبل في كافة مناطق دولة قطر لمدة عامين، وذلك اعتبارا من 24 غشت الجاري الى 23 غشت 2019.

وأوضحت الوزارة، في بيان لها، أنه تم اعتماد هذا القرار بتشجيع من النتائج الجيدة التي نجمت عن تطبيقه خلال السنوات السابقة، والتي تجلت، على الخصوص، في استعادة “الروض” فضاءات الإنبات الطبيعية المفتوحة لعافيتها، فضلا عن النمو الجيد لعدد من الأشجار والشجيرات والنباتات الخاصة بالبيئة القطرية.

وسجلت الوزارة أنه في ظل ما تتميز به بيئة قطر البرية وبيئة الروض من “هشاشة وحساسية شديدة” ومعدلات أمطار متوسطة، فإن هناك أولوية لحمايتها من الضرر الذي من الممكن أن يلحق بها من الرعي المستمر والعشوائي للإبل.

وأهابت الوزارة بمربي الإبل بضرورة التعاون معها والالتزام الكامل بتنفيذ قرار التمديد حفاظا على بيئة الدولة البرية، مشيرة الى أن هناك إجراءات قانونية ستطال كل من يخالف، وأن دوريات إدارة الحماية والحياة الفطرية التابعة لها، والمنتشرة في البر القطري، ستقوم بمتابعة مدى الالتزام بهذا القرار.

*********************

بيروت/ نظمت جمعية (يوتوبيا) مؤخرا، حملة للنظافة لإزالة النفايات في مدينة طرابلس، لما تسببه من أضرار صحية، وبيئية واقتصادية.

وقالت جريدة اللواء، إن هذه النفايات تنبعث منها روائح مشبعة بالسموم أدت إلى ظهور حالات سرطانية لدى الكثير من العاملين في المؤسسات والشركات القريبة من موقع النفايات بمنطقة المحجر الصحي المحاذي للمنطقة الاقتصادية.

وأضافت أن هذا الجبل من النفايات قد يؤثر سلبا، في حال حدوث تلوث كبير، على الثروة السمكية، ليس فقط بمدينة طرابلس بل وبالبحر الأبيض المتوسط، إضافة إلى مستقبل المدينة الاقتصادي.

اقرأ أيضا