غير مصنفوكالة الأمم المتحدة للتنمية (أونكتاد) تتوقع أن ينمو الاقتصاد العالمي بنسبة 2,6 بالمائة هذا العام

غير مصنف

15 سبتمبر

وكالة الأمم المتحدة للتنمية (أونكتاد) تتوقع أن ينمو الاقتصاد العالمي بنسبة 2,6 بالمائة هذا العام

جنيف / توقعت وكالة الأمم المتحدة للتنمية (أونكتاد) أن ينمو الاقتصاد العالمي بنسبة 2,6 بالمائة هذا العام، مقابل 2,2 بالمائة سنة 2016، وهي نسبة تشير إلى أن الاقتصاد العالمي لم يستعد بعد كامل عافيته في أعقاب الأزمة المالية.

وكانت السنوات التي سبقت الأزمة المالية قد سجلت معدل نمو يصل إلى 3,2 بالمائة.

ووفقا لتوقعات الوكالة الأممية، يرتقب أن يسجل النمو في الدول المتقدمة 1,9 بالمائة بزيادة عن الـ 1,7 بالمائة المسجلة العام الماضي.

من جهة أخرى، أكدت الوكالة أن “الاقتصاد العالمي يظل غير متوازن في عدة أوجه، ويزعزع الاستقرار، ويشكل خطرا على الأمن السياسي والاجتماعي والبيئي”.

وهكذا دعت الوكالة إلى إرساء “اتفاق جديد” عالمي للاقتصاد مستلهم من السياسات التي وحدت أوربا بعد الحرب العالمية الثانية.

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

بروكسل / اكدت الحكومة الفيدرالية البلجيكية اليوم الجمعة الاستثناء الذى يسمح للباحثين عن عمل الذين تبلغ اعمارهم 50 عاما فما فوق والذين كانوا عاطلين عن العمل لمدة تزيد عن عام بتلقي معاش تقاعدى على اساس اخر افضل راتب.
وسيتم بحث وضعية هذه الفئة على نطاق أوسع، بما في ذلك التفكير في سبل تفعيل هذا الإجراء بانخراط جميع الأقاليم والالشركاء الاجتماعيين.

وقالت الحكومة البلجيكية ان الغاء هذا الاستثناء لن يدخل ابدا فى ميزانية عام 2018.

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

روما / قال وزير العمل الإيطالي جوليانو بوليتي ، اليوم الجمعة ، إن حكومة بلاده تعتزم تخفيض مساهمات الموظفين الشباب الجدد في صندوق التقاعد إلى 50 في المائة و لمدة ثلاث سنوات .

وأضاف الوزير ان قانون المالية لسنة 2018 سيتضمن عدة مستجدات، من بينها تعديل اقتطاعات الموظفين الجدد ، مشيرا إلى أنه يتم حاليا إجراء تقييم بشأن إمكانية اعتماد وبشكل دائم ما يسمى بـ”التقاعد الاجتماعي” .

وأكد استعداد الحكومة لمواصلة العمل على تحفيز تشغيل الشباب من خلال تبني إجراءات توفر مناصب شغل دائمة ومستقرة.

وأشار بوليتي إلى أنه سيتم في غضون الأيام القليلة القادمة عقد اجتماع مع النقابات المركزية لمناقشة  موضوع المعاشات، من أجل تقديم مقترحات وتعديلات المحتمل إدخالها بهذا الشأن.

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

لندن / تراجعت الأسهم الأوروبية في التعاملات المبكرة اليوم الجمعة مع إطلاق كوريا الشمالية صاروخا جديد قوض شهية المستثمرين لشراء أسهم البنوك والتعدين التي تنطوي على مخاطرة أكبر، لكن المؤشر الأوروبي يظل متجها لتحقيق أفضل أداء أسبوعي منذ يوليوز مع تجاهل الأسواق للاضطرابات الجيوسياسية بشكل متزايد.

وانخفض المؤشر ستوكس 600 للأسهم الأوروبية 0.2 بالمائة، وتراجع المؤشر ستوكس 50 للأسهم القيادية في منطقة اليورو 0.2 بالمائة أيضا، في حين انخفض المؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني 0.4 بالمائة إلى أدنى مستوياته في أربعة أشهر.

ولا تزال الأسهم الأوروبية متجهة لتحقيق أقوى أداء أسبوعي في شهرين، بعدما بلغت أعلى مستوياتها في خمسة أسابيع أمس الخميس مع تعافيها من هبوط في الصيف.

ونزل مؤشر قطاع البنوك 0.5 بالمائة، ليأتي بين أكبر الخاسرين، مع إقبال المستثمرين على بيع الأصول العالية المخاطر. وانخفض مؤشر قطاع التعدين 0.7 بالمائة.

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

برلين/  ذكرت مجلة فوكاس الألمانية أمس الخميس أن ينس فيدمان رئيس البنك المركزي الألماني (بوندسبنك) يسعى إلى فترة ثانية في المنصب.
ونسبت المجلة إلى متحدث باسم البوندسبنك قوله “السيد فيدمان يستمتع في الواقع بوظيفته وإذا طلب منه أن يبقى في المنصب لفترة ثانية فإنه بالطبع سيكون حاضرا”.
ويشغل فيدمان البالغ من العمر 49 عاما منصب رئيس المركزي الألماني منذ مايو أيار 2011 ومن المقرر أن تنتهي فترة ولايته في أبريل نيسان 2019 .
وفيدمان، الذي كثيرا ما وجه انتقادات إلى برنامج البنك المركزي الأوروبي لمشتريات السندات، هو أيضا عضو في المجلس التنفيذي الذي يتخذ قرارات السياسة النقدية للمركزي الأوروبي.

اقرأ أيضا