مؤسساتالمفوضية الأوروبية توافق على تقديم دعم عام بقيمة 600 مليون يورو للمنشآت الشمسية المبتكرة

مؤسسات

28 نوفمبر

المفوضية الأوروبية توافق على تقديم دعم عام بقيمة 600 مليون يورو للمنشآت الشمسية المبتكرة

بروكسل – وافقت المفوضية الأوروبية أمس الثلاثاء على خطة فرنسية تروم تقديم دعم عام بقيمة 600 مليون يورو للمنشآت الشمسية المبتكرة، وهو إجراء يهدف إلى المساعدة في تحقيق أهداف المناخ في فرنسا، والاتحاد الأوروبي.
وأوضح في بيان اللجنة التي أجازت هذا التدبير بموجب قواعد المساعدات الحكومية للاتحاد الأوروبي أن الخطة ” ستمكن فرنسا من زيادة حصة الكهرباء المنتجة من مصادر الطاقة المتجددة من أجل تحقيق أهدافها المناخية ، بما يتماشى مع الأهداف البيئية للاتحاد الأوروبي ، من دون منافسة غير مشوهة”.

وقالت المفوضة الأوروبية لسياسة المنافسة مارغريت فاستيغر إن المبادرة الفرنسية من المرجح أن تشجع الاستثمار في المنشآت الشمسية المبتكرة ، في حين تساهم في “انتقال فرنسا إلى إمدادات الطاقة منخفضة الكربون و مستدامة بيئيا ، بما يتماشى مع الأهداف البيئية للاتحاد الأوروبي وقواعد المساعدات الحكومية “.
&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

مدريد / أكدت الجمعية الإيبيرية لإعادة تدوير مواد النسيج ( أسيرتيكس ) أن نفايات المنسوجات ( الملابس والأحذية ) تعد ثاني أكبر ملوث في العالم وتشكل بالفعل ” مشكلة خطيرة ” في كل مطارح النفايات بإسبانيا والبرتغال .

وأكدت ( أسيرتيكس ) في بيان لها نشرت مضامينه وسائل الإعلام المحلية أن الأمر يتعلق بهذا النوع من النفايات الحضرية التي يجب معالجتها بشكل استعجالي وملح .

وحسب الجمعية فإن نقص المعدات والآليات على مستوى الطرق العامة وغياب عمليات التحسيس والإخبار الموجهة للمواطنين حول هذا الموضوع تشكل إحدى الأسباب الرئيسية لارتفاع كمية ونسبة هذا النوع من النفايات التي تنتهي كمية منها تقدر ب 800 ألف طن في المطارح .

وأشارت إلى أن عام 2025 سيكون هو الموعد النهائي الذي حددته المفوضية الأوربية لجميع الدول الأعضاء من أجل إنشاء نظام منفصل لتجميع وفرز الملابس والأحذية المستعملة مضيفة أن ” هناك بالفعل العديد من الأماكن التي لديها المعدات والآليات في الطرق العامة المخصصة لفرز هذا النوع من النفايات لكنها تبقى غير كافية .

ودعت الجمعية إلى تكثيف حملات التوعية والتحسيس لدى المواطنين من أجل تقليص والحد من استهلاك “الملابس الجاهزة ” وهو أمر يظل بعيد المنال بالنسبة للمستهلك الذي يتعرض يوميا وبشكل متواصل للقصف بالعروض والتخفيضات .

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

لشبونة / اعترف وزير البيئة جواو بيدرو ماتوس فرنانديز بأن البرتغال لن تكون قادرة على الوصول إلى أهداف إعادة التدوير لعام 2020.
وخلال دراسة مشروع ميزانية الدولة لعام 2019 ، أشار الوزير إلى أن البرتغال لن تتمكن من تحقيق هدف إعادة تدوير 50 في المائة من النفايات المنزلية لعام 2020.
واشار التقرير السنوي عن النفايات الحضرية إلى أنه تم في العام الماضي، إعادة تدوير 22 في المائة فقط من النفايات المودعة في المدافن أو سمادها، وفقا للمسؤول الحكومي.

بالإضافة إلى ذلك، ارتفع إنتاج النفايات بنسبة 2 في المائة في البرتغال ، وخلق 5 ملايين طن.
&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

برلين / أفاد المكتب الاتحادي للإحصاء، بأن زيادة أعداد السيارات في ألمانيا أدى الى الرفع من مستويات تلوث الهواء في العام الماضي بنسبة 4ر6 في المائة مقارنة بمستوياتها في 2010.

وأوضح المكتب في بيانات نشرها مؤخرا أن الارتفاع في مستويات ثاني أكسيد الكربون راجع إلى زيادة قوة محركات السيارات، بالإضافة إلى زيادة العدد الإجمالي للسيارات التي تسير في الطرق الألمانية.

وأشار إلى أن حجم الانبعاثات الكربونية في البيئة الالمانية وصل في العام الماضي إلى 115 مليون طن.

وحسب الإحصائية، فإن إجمالي عدد السيارات في ألمانيا ارتفع بنسبة 10 في المائة خلال الأعوام الثمانية الماضية ليصل إلى 46 مليون سيارة ، كما زاد طول المسافات المقطوعة بالكيلومتر لهذه السيارات بنسبة 9 في المائة.

اقرأ أيضا