مؤسساتصندوق الايداع والتدبير يشارك بباريس في اجتماع لجنة قيادة نادي اكبر 23 بنكا وطنيا واقليميا في العالم

مؤسسات

View of the Ozone layer shot in January 1996 by European Space Agency (ESA) satellite ERS-2 taking part in the "Gome" project surveying the ozone layer. At right is printed a scale measuring the rate of Ozone present in the atmosphere. 

Vue de la couche d'Ozone prise en janvier 1996 par le satellite ERS-2 de l'Agence Spatiale Européenne pour le projet "Gome" de surveillance de la couche d'Ozone. L'échelle à droite mesure le taux d'Ozone sur les différents endroits de la planète. / AFP PHOTO
07 Jun

صندوق الايداع والتدبير يشارك بباريس في اجتماع لجنة قيادة نادي اكبر 23 بنكا وطنيا واقليميا في العالم

باريس –  شارك صندوق الايداع والتدبير في الاجتماع الاول للجنة قيادة نادي اكبر 23 بنكا وطنيا واقليميا في العالم ، الذي عقد اليوم الخميس بباريس، تحت الرئاسة الفرنسية.

وشكل الاجتماع الذي عقد تحت رئاسة المدير العام للوكالة الفرنسية للتنمية، ريمي ريو، فرصة لوضع توجهات استراتيجية جديدة، واعتماد طرق تدبيرية للنادي من اجل تعزيز دوره، كفاعل هام الى جانب الهيئات الدولية المعروفة في مجال تمويل التنمية في اطار اجندة المناخ، واهداف التنمية المستدامة.

وقال السيد ريو في تصريح لوكالة المغرب العربي للانباء ان الابناك ال23 المشكلة للنادي ، والتي تمثل قدرة تمويل سنوية قيمتها 800 مليار دولار، توجه عدة تمويلات نحو المناخ والملاءمة المناخية.

واضاف ان كافة اعضاء النادي يتعاونون مع المؤسسات المالية من اجل الاشتراك في تمويل وتسريع انجاز مشاريع ايجابية تندرج في اطار اهداف التنمية المستدامة، والتصدي للتغيرات المناخية بالقارة.

وبخصوص المغرب اشاد السيد ريو بالخبرة التي اكتسبتها المملكة في مجال تنمية الطاقات المتجددة ، وارادتها في وضعها رهن اشارة القارة برمتها.

من جهته قال السيد حميد توفيقي المدير العام لصندوق الايداع والتدبير –كابيتال، ان هذا اللقاء يتيح فرصة مناقشة التوجهات الاستراتيجية للنادي الذي يعد صندوق الايداع والتدبير عضوا به منذ انشائه.

واكد ان صندوق الايداع والتدبير يعمل بفضل تجربته الوطنية والدولية والممارسات التي راكمها خلال سنوات في مجال تمويل المناخ والملاءمة، خاصة بعد مؤتمر (كوب 22) عندما حصل على عضوية اللجنة العلمية، الى جانب المؤسسات المالية الدولية من اجل المساهمة في تجسيد الالتزامات الدولية خاصة في افريقيا جنوب الصحراء.

يشار الى ان نادي الابناك ال23 الوطنية والجهوية الكبرى في العالم، يعتبر احد الممولين العموميين الرئيسسين في مجال التنمية والمناخ، بميزانية تراكمية تصل الى 3،5 تريليون دولار امريكي و800 مليار دولار من الالتزامات سنة 2016 ، أي ضعف حجم تمويل الابناك المتعددة الاطراف للتنمية مجتمعة، اربع او خمس مرات .

اقرأ أيضا