مؤسساتكوب 22 : البنك الأوروبي منخرط في الجهود المتعلقة بالمناخ (نائب رئيس البنك)

مؤسسات

07 سبتمبر

كوب 22 : البنك الأوروبي منخرط في الجهود المتعلقة بالمناخ (نائب رئيس البنك)

الرباط 7 شتنبر 2016/ومع/ أكد نائب رئيس البنك الأوروبي للاستثمار المكلف بأنشطة البنك بالمغرب الكبير ، رومان إيسكولانو، اليوم الاربعاء بالرباط، انخراط البنك في الجهود المتعلقة بالمناخ، في أفق مشاركته في مؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ (كوب 22).

وقال السيد إيسكولانو، في تصريح للصحافة، على هامش لقاء مع وزير الاقتصاد والمالية، السيد محمد بوسعيد، “نود شكر الحكومة المغربية من أجل دورها القيادي في سياق التحضير لـ(كوب22)”.

وذكر السيد إيسكولانو بأن البنك الأوروبي للاستثمار كان من بين أكبر المانحين للمغرب، موضحا أنه خلال السنوات الأخيرة، استثمر البنك أكثر من ملياري أورو بالمغرب.

من جانبه، شدد السيد بوسعيد على أهمية الدعم المالي الذي يقدمه البنك لفائدة البرامج المدرجة في إطار السياسات ذات الأولوية والاستراتيجية للحكومة، مشيدا، في الآن نفسه، بمستوى وجودة علاقات التعاون بين البنك الأوروبي للاستثمار والمغرب، القائمة على الاحترام والثقة.

وأوضح أن البنك كان شريكا للمملكة في تمويل عدد من المشاريع، خاصة تلك المرتبطة بالطاقة الشمسية والريحية، مضيفا أن البنك اقترح تمويلات بامتيازات عدة تشمل، مدة تسديد القروض الممنوحة والتي يمكن أن تصل إلى 25 سنة بمعدلات فائدة منخفضة.

وبهذه المناسبة، أعرب الوزير عن رغبته في تعزيز البنك دعمه لبرامج البنية التحتية السوسيو-اجتماعية التي أطلقها المغرب، لا سيما في مجالات الماء، والصرف الصحي، والفلاحة، والنقل، والتنمية الحضرية، والطاقة المتجددة ومكافحة التغيرات المناخية.

وفي هذا السياق، أشار السيد بوسعيد إلى أن المباحثات التي دارت بينه وبين السيد إيسكولانو تناولت أيضا، تمويل المجال الاجتماعي، مسجلا أنه تم التوصل إلى اتفاق مبدئي مع نائب رئيس البنك لدراسة برنامج تنمية العالم القروي، خصوصا وأن البنك يعتبر “هذا البرنامج أداة ستسهم في الحد من الفوراق المجالية”.
ومن جهة أخرى، رحب الوزير بمبادرة البنك تنظيم، يوم 8 شتنبر المقبل بالرباط، مؤتمرا إقليميا حول “العمل لفائدة المناخ في منطقة البحر الأبيض المتوسط”.
وخلال هذا اللقاء، جدد الجانبان التأكيد على رغبتهما المشتركة في مواصلة تعزيز التعاون بين المغرب والبنك الأوروبي للاستثمار.

اقرأ أيضا