مؤسساتمعطيات وأرقام حول الوكالة الوطنية لتنمية تربية الأحياء البحرية

مؤسسات

ANDA
12 Feb

معطيات وأرقام حول الوكالة الوطنية لتنمية تربية الأحياء البحرية

أكادير – أنشأت الوكالة الوطنية لتنمية تربية الأحياء البحرية سنة 2011 ، في إطار مخطط “أليوتيس” الذي انطلق سنة 2009 من أجل تحقيق قفزة نوعية في مجال قطاع الصيد البحري في أفق سنة 2020.

وتضطلع الوكالة بخمس مهام رئيسية تشمل دعم الاستثمارات في تربية الأحياء البحرية من خلال تنفيذ خطط عمل محددة ، واقتراح تدابير تنظيمية لتشجيع تطوير القطاع وتنظيمه ، ومواكبة المشاريع الرائدة والنموذجية في مجال تربية الأحياء البحرية بشراكة مع الفاعلين في القطاعين العام والخاص ، ودعم المستثمرين من أجل إنجاز مشاريعهم ، ثم إعداد سياسة تواصلية وتنفيذها من خلال المشاركة في أنشطة وتنظيم أخرى تعزيزا لهذا القطاع.

وقد وضعت الوكالة منذ إنشائها خارطة طريق واضحة لعملها ، كما أطلقت مشاريع مهيكلة لتعزيز قطاع تربية الأحياء البحرية والرقي بها إلى مستوى يستجيب للمعايير المتعارف عليها على الصعيد الدولي ، حيث لجأت الوكالة إلى اتخاذ إجراءات هادفة وتسطير خطوات محددة لجعل تربية الأحياء البحرية في المغرب أكثر جاذبية ، وقادرة على تشجيع المستثمرين المغاربة والأجانب على خلق مشاريع استثمارية في هذا القطاع.

وفي هذا السياق أقدمت الوكالة ،في إطار مخطط عملها الإستراتيجي ، يوم 23 نونبر 2017 على إطلاق طلب إبداء اهتمام لتنفيذ أول مخطط لتنمية قطاع تربية الأحياء البحرية بجهة الداخلة وادي الذهب ، حيث يوفر هذا المخطط فرص استثمار ل 878 وحدة إنتاج على مساحة تناهز 6500 هكتار.

وقد نتج عن طلب الاهتمام  الخاص بهذه الجهة تقديم 1318 ملف لخلق مشاريع استثمارية ، انتقي منها 224 مشروعا لتربية الأحياء البحرية ، وتتوخى استغلال 2330 هكتار لإنتاج 78 ألف طن من المنتجات البحرية المخصصة أساسا لتربية الصدفيات والأعشاب البحرية . بينما ناهز الغلاف المالي لهذه الاستثمارات 800 مليون درهم ، مما سيوفر 2500 منصب شغل.

وتحرص الوكالة الوطنية لتنمية تربية الأحياء البحرية على تسهيل عملية التواصل مع المستثمرين قصد إرشادهم وتوجيههم في جميع العمليات والجوانب المتعلقة بممارسة نشاط تربية الأحياء المائية ، وقد ثم في هذا الإطار إنشاء 19 مزرعة لتربية الصدفيات ، ومزرعة لتربية الاسماك ، وأخرى لإنتاج الطحالب البحرية ، وخلق مفرخ للصدفيات ، إلى جانب إنجاز 5 مخططات للتهيئة لتنمية تربية الأحياء البحرية أطلقت منذ سنة 2013 ، فضلا عن عدد آخر من المشاريع توجد في طور الإنجاز.

وبخصوص الأهداف التي تتوخى الوكالة تحقيقها ، فتتمثل على الخصوص في تحقيق طاقة إنتاجية لتربية الأحياء البحرية تبلغ 200 ألف طن ، والمساهمة في رفع صادرات الثروات البحرية من 2ر1 مليار درهم إلى 1ر3 مليار درهم ، وزيادة الناتج المحلي الخام لقطاع الثروات البحرية ( الصيد ، وتربية الأحياء البحرية ، والصناعة) من 3ر8 مليار درهم إلى 9ر21 مليار دهم ، فضلا عن المساهمة في خلق 40 ألف منصب شغل.

اقرأ أيضا