مبادراتالبرازيل: إرجاء تصويت اللجنة الخاصة بمجلس النواب على مشروع قانون مثير للجدل يتعلق بمراقبة واستعمال…

مبادرات

A Palestinian farmer waters grapes during the harvest season at a vineyard in Gaza City on July 19, 2017. 

According to the Ministry of Agriculture Gaza produces roughly 8115 tons of grapes annually. / AFP PHOTO / MOHAMMED ABED
17 May

البرازيل: إرجاء تصويت اللجنة الخاصة بمجلس النواب على مشروع قانون مثير للجدل يتعلق بمراقبة واستعمال المبيدات الحشرية

-البرازيل – تم أمس الأربعاء إرجاء تصويت اللجنة الخاصة بمجلس النواب على مشروع قانون مثير للجدل يتعلق بمراقبة واستعمال المبيدات الحشرية.

ويحد المشروع من اختصاصات وكالة المراقبة البيئية في مجال الترخيص باستعمال المبيدات الحشرية ويتضمن منح رخص مؤقتة لاستعمالها في حالة إذا كانت هذه المواد مرخصة بما لا يقل عن ثلاثة دول بمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية التي ترغب البرازيل في الانضمام اليها.

ويعارض المعهد البرازيلي للبيئة والموارد الطبيعية والوكالة الوطنية للمراقبة الصحية هذا المشروع ويعتبران أنه يجردهما من صلاحياتهما.

***************************

في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية:

-الأرجنتين:

أعلنت الحكومة الأرجنتينية، أول أمس الثلاثاء، أن البلد الجنوب أمريكي يتوفر على 968 16 جبلا جليديا و ذلك خلال عرض “الجرد الوطني للأنهار الجليدية”، أول وثيقة رسمية تم فيها تسجيل التكوينات الجليدية الكبيرة في كامل التراب الوطني.

و يهدف هذا الجرد إلى تحديد وتمييز هذه الجبال التي تمثل احتياطيات للمياه مع توفير المعلومات الضرورية لحمايتها ومراقبتها بشكل مناسب.

و بهذه الوثيقة، سيكون بمقدور العلماء معرفة مكان تواجد هذه الجبال، و مساحتها، و الأخطار التي قد تحدق بها مثل النشاط البشري، و الاحتباس الحراري و مختلف الظواهر الطبيعية.

و أشار وزير البيئة الأرجنتيني، سيرخيو بيرغمان، إلى أن القيام بهذا الجرد، الذي تم بناء على قانون حماية الجبال الجليدية، بعتبر خطوة اضافية بالنسبة للأرجنتين على درب تحقيق أهداف التنمية المستدامة في أفق 2030.

***************************
-البيرو:

-زار ممثلون عن الاتحاد الأوروبي مدينة إكيتوس و بلدات بمنطقة الأمازون بجهة لوريتو حيث قاموا بتقييم المشاريع التي يتم إنجازها، و جددوا التزامهم بتعزيز التنمية والنمو المستدام بالأمازون.

و بحسب وكالة الأنباء البيروفية “أندينا”، فقد ذكر الوفد أن الاتحاد الأوروبي استثمر حتى الآن أزيد من 50 مليون يورو في مناطق الأمازون بالبيرو.

و يلتزم الاتحاد الأوروبي بإدارة سلاسل الإنتاج المستدامة، و حماية الأنواع المحلية، و استغلال الموارد الطبيعية، وتمكين الساكنة المحلية، و محاربة الاتجار بالمخدرات والجريمة المنظمة، و الرهان على الاندماج الاجتماعي.

و في هذا الصدد، يشجع الاتحاد الأوروبي على زارعة الكاكاو و تربية الأسماك و الصيد ما يضمن الاستخدام المناسب للموارد الطبيعية.

***************************
-الشيلي:

– أفادت منظمة غرينبيس بالعثور على مواد بلاستيكية في أعماق المحيط الهادي، ودعت مجلس الشيوخ الشيلي إلى التصويت على قانون يحظر استعمال وتوزيع الأكياس البلاستيكية.

وأوضحت أن هذه المواد اكتشفت على عمق 11 الف متر تحت الماء وهو ما يبرز الأضرار التي تلحقها صناعة البلاستيك بالبيئة.

وثمنت المنظمة غير الحكومية الإجراءات الرامية الى تقنين استعمال هذه المواد من ضمنها مشروع قانون يحظر استعمال الأكياس البلاستيكية على الصعيد الوطني يتدارسه مجلس الشيوخ حاليا.

***************************
-كولومبيا:

-أعلنت الهيئة الوطنية لتدبير المخاطر والكوارث حالة الطوارئ ب 12 بلدة إثر فيضان سد إيتوانغو الجاري بناؤه بجنوب غرب كولومبيا، وفقا لما ذكرته وسائل إعلام محلية.

وأضافت المصادر ذاتها أن هذا القرار يأتي بعدما بلغ مستوى المياه بالسد معدلا قياسيا متسببا في فيضانات بالعديد من البلدات المجاورة، مبرزة أن المنطقة تشهد منذ أيام تساقطات غزيرة. وأفادت بإجلاء آلاف المتضررين من هذه الفيضانات وإيوائهم بملاجئ.

اقرأ أيضا