مبادراتمكافحة الجراد: البنك الدولي يمنح 160 مليون دولار لأربعة بلدان في القرن الإفريقي

مبادرات

22 مايو

مكافحة الجراد: البنك الدولي يمنح 160 مليون دولار لأربعة بلدان في القرن الإفريقي

أديس أبابا – تستفيد إثيوبيا وجيبوتي وكينيا وأوغندا من تمويل إجمالي بقيمة 160 مليون دولار من البنك الدولي من أجل مكافحة غزو الجراد الذي يهدد الأمن الغذائي بهذه البلدان في شرق إفريقيا.

ويندرج هذا التمويل، الذي صودق عليه الخميس من طرف المجلس الإداري للبنك الدولي، في إطار برنامج الـ 500 مليون دولار الموجه لمساعدة بلدان إفريقيا والشرق الأوسط في التصدي لاجتياح الجراد الصحراوي.

ويعنى هذا البرنامج بمساعدة الفلاحين ومربي الماشية والأسر القروية على وجه السرعة للتغلب على إحدى أسوأ الكوارث الناجمة عن غزو الجراد منذ عقود، وفق بلاغ للبنك الدولي تناقلته وسائل إعلام إثيوبية.

وأوضح البلاغ أن هذا التمويل يشمل إثيوبيا بقيمة 63 مليون دولار وجيبوتي بـ 6 ملايين دولار وكينيا (43 مليون دولار) وأوغندا (48 مليون دولار).

وتحصي شرق إفريقيا 22,5 ملايين نسمة في وضع انعدام الأمن الغذائي الحاد و10,8 ملايين نازح، وفق مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة.

ووفقا لتقديرات البنك الدولي، فإنه “بدون تدابير رقابة واسعة النطاق ومنسقة للحد من أعداد الجراد ومنع انتشارها إلى مناطق أخرى، فإن حجم الأضرار والخسائر التي لحقت بالإنتاج الفلاحي وتربية المواشي في القرن الإفريقي الكبير واليمن قد تصل إلى 8,5 مليار دولار بنهاية العام”.

اقرأ أيضا