مساراتوزير البيئة الفنلندي يقوم خلال الأسبوع المقبل بزيارة للمغرب وتونس

مسارات

19 Jan

وزير البيئة الفنلندي يقوم خلال الأسبوع المقبل بزيارة للمغرب وتونس

هلسنكي – يقوم وزير البيئة والطاقة والإسكان الفنلندي، كيمو تيليكينين، من 22 إلى 27 يناير الجاري، بزيارة إلى تونس والمغرب، بهدف “تعزيز الصادرات والنشاط الدولي للشركات الفنلندية”.

وذكر بلاغ للوزارة، اليوم الجمعة، أنه سيرافق كيمو تيليكينن، خلال هذه الزيارة، وفد كبير يتكون من 19 من ممثلي الشركات العاملة في قطاعات المياه وتدبير النفايات، والطاقة، والاقتصاد الحيوي، والتكنولوجيا، وكذا خبراء في الاقتصاد الدائري.

كما يضم الوفد مسؤولين من معهد البيئة الفنلندي، ومعهد الموارد الطبيعية، وصندوق الابتكار الفنلندي.

وذكر تيليكينين، بحسب البلاغ، أن “هناك الكثير من الطلب على المعرفة والخبرة الفنلندية في سوقي تونس والمغرب”.

وأضاف أنه “يتم إنجاز العديد من مشاريع المياه والبنية التحتية في كلا البلدين، والشركات الفنلندية ستوفر بالتأكيد حلولا ممتازة لها”.

ومن المنتظر أن يلتقي الوزير الفنلندي، خلال زيارته للمغرب، العديد من كبار المسؤولين الحكوميين، وكذا ممثلين عن البنك الأوروبي للبناء والتنمية.

كما سيقوم بزيارة لمعهد البحث حول الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة، ومرافق لتدبير النفايات والصرف الصحي.

ويشمل جدول أعمال الوزير الفنلندي، إضافة إلى المياه والنفايات والطاقة، التطرق إلى أنشطة الاقتصاد الدائري والاستثمار في الإنتاج الصناعي المستدام.

وأكدت الوزراة أنه “تم في المغرب القيام بعمل منهجي لتطوير البنية التحتية واستخدام الطاقات المتجددة. والهدف هو أن يتم، بحلول سنة 2030، إنتاج 52 في المائة من الكهرباء من خلال استخدام مصادر الطاقة المتجددة، وخاصة طاقة الرياح والطاقة الشمسية”.

وسيجري كيمو تيليكينين، خلال محطته الأولى بتونس، مباحثات مع عدد من المسؤولين في هذا البلد.

اقرأ أيضا