أخبارحوالي 38 منظمة تحث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على سحب الولايات المتحدة من اتفاق باريس حول المناخ

أخبار

trump copier
09 May

حوالي 38 منظمة تحث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على سحب الولايات المتحدة من اتفاق باريس حول المناخ

الولايات المتحدة :

حثت حوالي 38 منظمة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمس الاثنين، على سحب الولايات المتحدة من اتفاق باريس حول المناخ، مؤكدة أن هذا القرار “ضروري” لحماية منتجي الطاقة في الولايات المتحدة.

وأكدت هذه الجماعات، في رسالة موجهة إلى الرئيس الأمريكي، أن الانسحاب الكامل من اتفاق باريس “يعتبر جزءا أساسيا من خطتك الرامية لحماية منتجي الطاقة والمصنعين (…) ليس فقط خلال السنوات الأربع القادمة، ولكن على مدى عقود”، معتبرين أن اتفاق باريس يمثل “تهديدا” لأجندة إدارة ترامب في قطاع الطاقة ولمستقبل الاقتصاد الأمريكي على السواء.

ومن المقرر عقد اجتماع خلال هذا الأسبوع بين مستشاري البيت الأبيض ومسؤولين بإدارة ترامب لاتخاذ قرار نهائي بشأن انسحاب أو بقاء الولايات المتحدة في اتفاق باريس، إذ ينتظر أن تتخذ الإدارة الأمريكية قرارا بهذا الخصوص قبل 26 ماي، تاريخ انعقاد اجتماع الدول السبع الكبرى.

وتنقسم الآراء داخل إدارة ترامب حول القرار الذي يتعين اتخاذه إزاء اتفاق باريس، إذ يدعو المشككون في التغيرات المناخية، وعلى رأسهم مدير الوكالة البيئية سكوت بروت وكبير الاستراتيجيين بالبيت الأبيض ستيفن بانون، إلى انسحاب فوري من هذه الاتفاقية، بينما تنادي أصوات أخرى، من بينها وزير الخارجية ريكس تيليرسون ومستشار الرئيس جاريد كوشنر، بالاستمرار في التزام الولايات المتحدة ضمن هذا الاتفاق.

0-0-0-0-0-0-0-0-0-0

في ما يلي نشرة الأخبار البيئية من قطب أمريكا الشمالية :

كندا :

وافق قاض بالمحكمة العليا لإقليم كولومبيا البريطانية على النظر في دعوى جماعية وضعها الآلاف من سكان منطقة وادي سلوكان ضد حكومة الإقليم إثر تسرب واسع للمواد النفطية بالوادي عام 2013.

وأكد مكتب المحاماة المشرف على الدعوى، والذي يمثل حوالي 2500 مقيم بالمنطقة، أنها المرة الأولى بالإقليم التي يتم فيها قبول متابعة قضائية بيئية بهذا النطاق الواسع.

وحسب المكتب، فقد انقلبت شاحنة صهريجية كانت تحمل 35 ألف لتر من وقود الطائرات بالمنطقة وتسربت حمولته في وادي ليمون وبحيرة سلوكان، حيث اضطر الآلاف إلى مغادرة منازلهم وقت الحادث، كما تم منع استهلاك مياه المنطقة.

ويدعي أصحاب الدعوى أن سلطات إقليم كولومبيا البريطانية تسببت في كارثة بسبب سوء إدارتها للحادث وعجزها عن الاستجابة الملائمة لاحتواء التسرب، وهو ما تسبب في خسائر بملايين الدولارات بالمنطقة.

ويعتبر وادي سلوكان منطقة سياحية شعبية لتوفره على منتزه فالهالا وقربه من منطقة روشوز ووجود بنيات تحتية لممارسة العديد من الأنشطة ذات الطابع الرياضي.

0-0-0-0-0-0-0-0-0-0

بنما :

أعلنت مصلحة الأرصاد الجوية ببنما أن هناك احتمالا بنسبة 50 في لمئة لعودة ظاهرة “النينيو” خلال الفترة الممتدة بين أواخر يونيو وبداية غشت مع ما يرافق ذلك من تغيرات في الأحوال الجوية.

وحذر خبراء الأرصاد الجوية ببنما من أن عودة ظاهرة النينيو، الناجمة أساسا عن ارتفاع درجة حرارة سطح المحيط الهادي، قد تؤدي إلى اضطراب في الأحوال الجوية وعدم انتظام في تهاطل الأمطار، فضلا عن انتشار بعض الأمراض الحيوانية والنباتية والطفيليات التي قد تؤثر على الانتاج الزراعي.

وأبرز الخبراء أن الظاهرة قد تؤدي إلى موجة جفاف بمنطقة الساحل المطل على المحيط الهادي، لكنها بالمقابل قد تتسبب في أمطار غزيرة وفيضانات بالساحل الكاريبي لبنما، مؤكدين أنه في الحالتين معا ستتأثر العديد من الزراعات كالبن والأرز والذرة.

0-0-0-0-0-0-0-0-0-0

كوستاريكا :

أفاد المكتب الوطني للكهرباء بكوستاريكا أن السلطات خصصت خلال العام الجاري غلافا ماليا بقيمة 243 مليون دولار لاقتناء الطاقة من محطات الإنتاج الخاصة، وهو ما يشكل ارتفاعا بنسبة 30 في المئة عن العام الماضي.

وأشار المكتب إلى أن هذه النفقات تعتبر قياسية وتأتي للاستجابة للطلب المتزايد على الطاقة والذي يناهز 3 في المئة سنويا منذ عام 2013 وهو ما يدعم اللجوء إلى الخواص لتغطية استهلاك الكهرباء، موضحا أن محطات الإنتاج الخاصة تتوفر على 30 في المئة من القدرة الانتاجية الاجمالية للبلد.

اقرأ أيضا