أحداثإسبانيا .. تسليط الضوء على تجربة مركز الكفاءة للتغيرات المناخية ( 4 سي ماروك ) بمؤتمر ( كوب 25 )

أحداث

soutien financier
13 ديسمبر

إسبانيا .. تسليط الضوء على تجربة مركز الكفاءة للتغيرات المناخية ( 4 سي ماروك ) بمؤتمر ( كوب 25 )

مدريد – تم اليوم الخميس بمدريد تسليط الضوء على تجربة مركز الكفاءة للتغيرات المناخية ( 4 سي ماروك ) وذلك خلال لقاء نظمه هذا المركز ومجموعة من شركائه في إطار مؤتمر ( كوب 25 ) الذي تستضيفه مدريد من 2 إلى 13 دجنبر حول موضوع ” تعزيز القدرات في مجال دعم العمل المناخي في إفريقيا”.

وقدمت رجاء شافيل مديرة مركز الكفاءة للتغيرات المناخية خلال هذا اللقاء الذي حضره العديد من الخبراء والباحثين والمتخصصين في قضايا التغيرات المناخية من مختلف دول العالم عرضا حول مهام وأهداف وأنشطة هذا المركز الذي أحدث في عام 2015 والذي يعد أول مركز مغاربي للكفاءات المناخية يمتلك رؤية إفريقية واضحة مشيرة إلى أن من بين مهام هذه الهيئة الإسهام في تعزيز قدرات الفاعلين الوطنيين في مجال التغير المناخي في المغرب والقارة الإفريقية خاصة من خلال دعم هيئات ولجان المناخ الإفريقية .

وأضافت أن من بين المهام الموكولة إلى مركز الكفاءة للتغيرات المناخية المساهمة في تعزيز قدرات الفاعلين الوطنيين في مجال التغيرات المناخية من خلال استغلال والاستفادة من المعلومات والمعارف والمهارات في مجال الهشاشة والتكيف والتخفيف والمالية المتصلة بالتغير المناخي في المغرب إلى جانب تطوير آليات وأدوات للمساعدة على اتخاذ القرار في مجال التغيرات المناخية فضلا عن الإسهام في المجهود العالمي من خلال ضمان تقاسم الخبرات والمتابعة والتشبيك فيما يتعلق بالتغير المناخي على المستوى الدولي .

وأكدت رجاء شافيل أن المغرب وعيا منه بآثار التغيرات المناخية على مجاله الترابي وبالرهانات على المستوى الدولي انخرط منذ مدة طويلة على الساحة العالمية للمفاوضات المناخية ونشر في مارس 2014 سياسته الخاصة بالتغير المناخي التي تنص من بين أمور أخرى على إنشاء مركز الكفاءات في مجال التغيرات المناخية من أجل تمكين المملكة من الوسائل الضرورية للاستجابة على المستوى الوطني والدولي لمتطلبات تدبير التغير المناخي .

وأشارت إلى أن مركز الكفاءة للتغيرات المناخية هو منصة وشبكة للتعاون والتنسيق دائمة ومهيكلة لتجميع جهود وبيانات المؤسسات العمومية والجماعات الترابية والجامعات والقطاع الخاص بغرض تعزيز قدرات المغرب في مجال التكيف مع التغيرات المناخية وتخفيض انبعاثات الغازات الدفيئة المسببة للاحتباس الحراري .

وأوضحت أن المملكة استهدفت من خلال إحداث هذا المركز توفير بيانات كافية وموثوقة حول إمكانات التخفيف وكذلك أمثلة عن الممارسات الجيدة التي تمكن من مضاعفة تدابير التكيف والتخفيف وبالتالي العمل على تحقيق تقدم السياسة المناخية المغربية .

كما يتعلق الأمر ـ تضيف مديرة مركز الكفاءة للتغيرات المناخية ـ بوضع بنية لتدبير المعارف تمكن من توفير البيانات الإقليمية والوطنية اللازمة من أجل المشاركة في المفاوضات المناخية الدولية حول مختلف القضايا التي تهم العمل المناخي من قبيل حصر الغازات المسببة للاحتباس الحراري أو ضبط وتحيين البيانات الوطنية والتقارير الدورية .

وقالت إن الشركاء المنخرطين في تأسيس المركز يتوزعون ما بين القطاعين العام والخاص وكذلك من المجتمع المدني مشيرة إلى العلاقة الخاصة التي يربطها المركز مع الجامعات المتواجدة بمختلف جهات المملكة المنخرطة بقوة في الأبحاث حول المواضيع المناخية كما أن مديرية الأرصاد الجوية الوطنية تعد شريكا مهما لمركز الكفاءة للتغيرات المناخية .

يشار إلى أن قمة المناخ ( كوب 25 ) التي تستضيفها مدريد إلى غاية يوم 13 دجنبر قامت بتعبئة قرابة خمسين من قادة العالم ورؤساء الدول والحكومات ورؤساء مؤسسات الاتحاد الأوربي وكبار ممثلي المؤسسات الدولية مثل منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية والبنك الدولي للتنمية وذلك من أجل بحث ومناقشة السبل والآليات الكفيلة بمواجهة تحديات التغيرات المناخية .

ويتمثل الهدف الرئيسي لمؤتمر ( كوب 25 ) الذي يعقد تحت رئاسة حكومة الشيلي ويتم تنظيمه بدعم لوجستي من الحكومة الإسبانية في اتخاذ تدابير وإجراءات ستكون حاسمة لمتابعة مسلسل منظمة الأمم المتحدة حول التغيرات المناخية .

كما أن من بين الأهداف الأساسية والمحورية لمؤتمر الأطراف ( كوب 25 ) رفع مستوى الطموح العالمي من خلال استكمال وإدماج مجموعة من الإجراءات والتدابير في أفق تنفيذ وإعمال مقتضيات اتفاقية باريس بشأن التغيرات المناخية .

اقرأ أيضا