أحداثإنجاز مشروع للطاقة الريحية بسلطنة عمان

أحداث

15 فبراير

إنجاز مشروع للطاقة الريحية بسلطنة عمان

مسقط – أفادت بيانات رسمية بأن مشروعا للطاقة الريحية، الأول من نوعه في منطقة الخليج، يجري تنفيذه بمحافظة ظفار (جنوب السلطنة في الحدود مع اليمن) وقد بلغت نسبة التقدم في إنجازه نحو 81 في المائة، بترجيح أن يدخل حيز الخدمة في الربع الثالث من العام الجاري.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن مسؤول بشركة كهرباء ‏المناطق الريفية، المشرفة على الأشغال، قوله إن هذا المشروع، الذي تبلغ تكلفته حوالي 100 مليون دولار، يتم إنجازه على مساحة اجمالية قدرها 1900 هكتار، وسيتم ربطه بتيار عالي بقوة 132 كيلو فولت مع الشبكة الرئيسية بمحافظة ظفار.

وأضاف أنه سيتم الانتهاء من تركيب اجمالي التوربينات البالغ عددها 13 توربينة هوائية متم مارس المقبل، موضحا أنه تم تركيب أحدث التوربينات الهوائية، واكثرها ملاءمة للمحيط البيئي، بسعة 3.8 ميغاواط للتوربينة الواحدة.

وتوقع المسؤول أن تبلغ الطاقة الإنتاجية للمحطة 50 ميغاواط من الكهرباء النظيفة، بما يلبي الاحتياجات الكهربائية لنحو 16 ألف منزل في المحافظة، وبما يتلاءم مع تكنولوجيا الطاقة المتجددة، ويؤكد بالتالي جدوى اعتماد تكنولوجيا الرياح في السلطنة، ويعزز بالنتيجة التوجه نحو معالجة مستدامة للطاقة تكفل توفير كميات كبيرة من الغاز لاستخدامه في صناعات

اقرأ أيضا