أحداثادارة الرئيس ترامب تقرر إلغاء برنامج وكالة الفضاء الأمريكية لمراقبة نسبة ثاني أكسيد الكربون…

أحداث

15 مايو

ادارة الرئيس ترامب تقرر إلغاء برنامج وكالة الفضاء الأمريكية لمراقبة نسبة ثاني أكسيد الكربون والميثان في الغلاف الجوي

الولايات المتحدة الأمريكية:
– ذكر متحدث باسم وكالة الفضاء الأمريكية، ناسا، أن ادارة الرئيس دونالد ترامب قررت إلغاء برنامج الوكالة لمراقبة نسبة ثاني أكسيد الكربون والميثان في الغلاف الجوي، باعتبارهما مسببين لارتفاع درجة حرارة الارض.

ويدرس برنامج نظام مراقبة الكربون، وكلفته 10 ملايين دولار سنويا، مصادر الانبعاثات ومكامن ثاني أكسيد الكربون وكما يروم رسم خريطة لتدفق الغاز المسبب للاحتباس الحراري في الأرض ويخلق نماذج عالية الدقة لتدفقات هذا الغاز، حسب ما أوردت مجلة “ساينس” العلمية.

ووصفت المجلة الأمريكية قرار الإدارة الأمريكية بأنه فصل جديد من الهجوم على العلوم المناخية في عهد ترامب.

وحسب المجلة الأمريكية، فقد رفضت وكالة ناسا تقديم سبب لهذا الإلغاء، باستثناء القيود المفروضة على الميزانية والأولويات الأكثر إلحاحا في الميزانية العلمية.
==================================
في ما يلي نشرة الاخبار البيئية لأمريكا الشمالية:
* بنما:
– استفادت مجموعة من 30 من القيادات البنمية الشابة، في الفترة من 7 إلى 10 ماي الجاري، من دورة تكوينية في مجال مواجهة التغيرات المناخية والتعامل مع القضايا البيئية بشكل عام، وذلك بمبادرة من وزارة البيئة.

وذكرت الوزارة أن هذه الدورة التكوينية، التي أشرف عليها خبراء محليون وإقليميون في المجال، مكنت من تعزيز قدرات هؤلاء الشباب، الذين تم اختيارهم من بين حوالي 235 مترشحا، بشأن التغيرات المناخية والمفاهيم الأساسية المرتبطة بها والتدابير الوطنية والعالمية الكفيلة بمعالجة هذه الظاهرة.

كما تم خلال هذه الدورة التكوينية، التي تعززت بزيارات ميدانية لعدد من المناطق الساحلية التي تأثرت بارتفاع مستوى مياه البحر وتآكل السواحل وكذا لمناطق غابوية استفادت من مشاريع لإعادة التشجير، إطلاق مبادرة إحداث “شبكة الشباب لمواجهة التغيرات المناخية ببنما”.

وتمت هذه الدورة بدعم من مؤسسة كونراد أديناور الألمانية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومركز التعاون الإقليمي للاتفاقية الإطارية للأمم المتحدة بشأن التغير المناخي في أمريكا اللاتينية، على الخصوص.
==================================
* المكسيك:
– أعلنت وزارة البيئة، الاثنين، عن ميلاد خامس نسر من نوع “كندور كاليفورنيا” بحديقة الحيوان تشابولتيبيك، وهو أحد أكثر الأنواع المهددة بالانقراض في العالم.

وأوضحت الوزارة، في بيان، أن هذا الطائر، رأى النور في 11 فبراير الماضي ويزن حاليا 8ر5 كلغ بفضل المراقبة المستمرة من قبل الأطباء البيطريين في حديقة الحيوان المذكورة.

وقد استفاد هذا النوع من الطيور، المصنف في خطر الانقراض الشديد من قبل الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة، منذ سنة 2014، من برنامج جديد للتكاثر، هو الأول من نوعه بالمكسيك.

 

اقرأ أيضا