أحداثالإمارات العربية المتحدة .. توقيع اتفاقية مع الحكومة الأوزبكية لزيادة الإنتاج بمحطة زارافشان

أحداث

03 أبريل

الإمارات العربية المتحدة .. توقيع اتفاقية مع الحكومة الأوزبكية لزيادة الإنتاج بمحطة زارافشان

أبوظبي – أعلنت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر” – إحدى الشركات العالمية الرائدة في مجال الطاقة المتجددة أمس الجمعة عن توقيع اتفاقية تنفيذ مع الحكومة الأوزبكية لزيادة القدرة الإنتاجية لمحطة زارافشان لطاقة الرياح على مستوى المرافق الخدمية التي تطورها في اوزبكستان إلى 1.5 جيغاواط.

ووقع اتفاقية زيادة القدرة الإنتاجية للمحطة كل من شوخرات فافاييف نائب وزير الاستثمار والتجارة الخارجية في جمهورية أوزبكستان وشيرزود خوجايف نائب وزير الطاقة الأوزبكي ومحمد جميل الرمحي الرئيس التنفيذي لشركة “مصدر”.

وكانت “مصدر” قد وقعت اتفاقية شراكة العام الماضي مع حكومة أوزبكستان لتصميم وبناء وتشغيل محطة زارافشان لطاقة الرياح على مستوى المرافق الخدمية باستطاعة 500 ميغاواط لتكون ثاني مشروع طاقة نظيفة على مستوى المرافق الخدمية في الدولة والأكبر من نوعها في منطقة آسيا الوسطى.

ويستقطب هذا المشروع استثمارات أجنبية مباشرة تزيد قيمتها عن 600 مليون دولار.

ومن شأن زيادة القدرة الإنتاجية للمشروع الذي يقع في إقليم زارافشون بمنطقة نافوي إلى 1.5 جيغاواط أن يصب في صالح دعم جهود أوزبكستان لتحقيق أهدافها المتمثلة في إضافة 3 جيجاواط من طاقة الرياح وتوفير 25 بالمائة من احتياجاتها من الكهرباء من مصادر طاقة متجددة مع حلول نهاية هذا العقد.

ومن المتوقع أن تدخل محطة زارافشان لطاقة الرياح بقدرة 500 ميغاواط حيز التشغيل التجاري في عام 2024 وسوف تكون قادرة على توفير الكهرباء لـ 500 ألف منزل والمساهمة في تفادي إطلاق 1.1 مليون طن من غاز ثاني أكسيد الكربون سنوياً.

 

اقرأ أيضا