أحداثالاجتماع السنوي الأول للأرضية الإفريقية للمدن النظيفة من 26 إلى 28 يونيو بالرباط

أحداث

Le Mucem
22 يونيو

الاجتماع السنوي الأول للأرضية الإفريقية للمدن النظيفة من 26 إلى 28 يونيو بالرباط

الرباط – أفاد المنظمون، اليوم الجمعة، بأن الاجتماع السنوي الأول للأرضية الإفريقية للمدن النظيفة، سينعقد خلال الفترة الممتدة من 26 إلى 28 يونيو الجاري بالرباط، وذلك بمشاركة أزيد من 31 دولة إفريقية.

وأضاف المنظمون في بيان، أن الاجتماع تنظمه الوكالة اليابانية للتعاون الدولي، بشراكة مع وزارة الداخلية، ووزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، وكتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، ووزارة البيئة اليابانية، وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، ومدينة يوكوهاما.

وأكدوا أنه ونتيجة للنمو السكاني والاقتصادي وتسارع وتيرة التحضر، أصبح الضغط البيئي على المدن في إفريقيا يتزايد أهمية، لاسيما في قطاع النفايات ، الذي من شأنه سوء تدبيره أن يؤدي إلى آثار مضرة بشروط صحة الساكنة والوقاية العامة.

وهكذا، وخلال مؤتمر طوكيو الدولي السادس حول تنمية إفريقيا، الذي استضافته كينيا، أقر المشاركون بضرورة إقامة تعاون متواصل يشمل مختلف البلدان الأفريقية، وتمت الدعوة إلى إنشاء أرضية لتقاسم المعلومات، ودعم الشراكة من أجل مدن نظيفة وصحية، وذلك من أجل بلوغ أهداف التنمية المستدامة في تدبير النفايات.

وتجدر الإشارة إلى أن إعلان مابوتو، الذي تمت تلاوته في الاجتماع التحضيري، المنعقد في أبريل 2017 بالموزمبيق، قد شكل الإعلان الرسمي عن الأرضية الأفريقية للمدن النظيفة.

وقد وضعت هذه الأرضية التنموية المفتوحة أمام الحكومات الوطنية والمحلية، وأمام المدن، والمنظمات غير الحكومية، والهيئات الدولية، كهدف رئيسي لتعزيز كهدف لها تحقيق التنمية المستدامة، من خلال الربط الشبكي وتبادل المعارف في مجال تدبير النفايات بين مختلف البلدان الإفريقية، وذلك في أفق مدن نظيفة وصحية، بحلول 2030.

وقد مكنت سياسة تنمية قطاع النفايات المعتمدة في المغرب، عبر إطلاق البرنامج الوطني للنفايات المنزلية سنة 2008، من مراكمة خبرة في مجال جمع النفايات وطمرها، وذلك بمعدل جمع على المستوى الحضري، بلغت نسبته 86 في المائة، ومعدل طمر فاق 51 في المائة، مما مكن من تحسين الظروف المعيشية للمواطن والبيئة بشكل عام.

وتابع المصدر ذاته، أنه من أجل تعزيز مكاسب هذه التجربة، يتم العمل حاليا على إطلاق دراسة حول الإستراتيجية الوطنية لمعالجة النفايات وتثمينها بدعم من وكالة التعاون الياباني، لبلورة مبادئ توجيهية للانتقاء وتنفيذ تدابير المعالجة والتثمين التي تأخذ بعين الاعتبار طبيعة النفايات المغربية وخصوصيات كل منطقة.

وإضافة إلى ذلك، حسب ما ذكر البيان، فسيعقد الاجتماع السنوي الثاني للأرضية الأفريقية للمدن النظيفة باليابان عام 2019، وسوف يخصص للإعلان عن النتائج وتعزيز القرارات السياسية بشأن تدبير النفايات.

اقرأ أيضا