أحداثالبرازيل…اختتام أشغال لقاء حول ظاهرة التصحر

أحداث

04 أغسطس

البرازيل…اختتام أشغال لقاء حول ظاهرة التصحر

برازيليا – تختتم اليوم بمنطقة تيريسينا بولاية بياوي، شمال البرازيل، أشغال لقاء حول ظاهرة التصحر، ينظم بمبادرة من وزارة البيئة.

ويهدف هذا الاجتماع التحضيري للمؤتمر ال13 للأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر إلى تحديد استراتيجيات مكافحة التصحر في المنطقة الشمالية الشرقية من البرازيل ولمناقشة الاستراتيجية المقبلة الخاصة بالفترة 2018-2030، التي يتعين اعتمادها لتنفيذ الاتفاقية.

ويعرف هذا اللقاء مشاركة كل من كاتب الدولة المكلف بالبيئة ورؤساء البلديات والبرلمانيين والخبراء، على الخصوص.

==================================

في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية لليوم الجمعة 04 غشت 2017 :

* الأرجنتين:

– ذكرت وكالة “تيلام” الأرجنتينية للأنباء، استنادا إلى مصادر من الغرفة الأرجنتينية للوقود الحيوي، أن الاتحاد الأوروبي، قرر تأجيل، حتى شتنبر المقبل على الأقل، إمكانية مراجعة قيمة الرسوم الجمركية على واردات الوقود الحيوي المنتجة في الأرجنتين.

وأشارت الوكالة إلى أن المديرية العامة الأوروبية للتجارة اتخذت هذا القرار الاثنين الماضي، مضيفة أن هذه الخطوة من شأنها أن تلحق ضررا بالمنتجين الأرجنتينيين، خصوصا وأن هؤلاء سبق أن عقدوا صفقات مبيعات بأزيد من 20 مليون دولار على أساس الاعتماد الوشيك للأسعار الجديدة للرسوم.

وأوضحت أن الاتحاد الأوروبي قرر تأجيل خفض رسوم مكافحة الاغراق التي تصل إلى 6ر24 في المائة التي فرضها على الأرجنتين سنة 2013، وقضت منظمة التجارة العالمية ببطلان سريانها سنة 2016.

ويتوفر البلد الجنوب أمريكي على 26 شركة منتجة لوقود الديزل الحيوي، الذي يقلل استعماله لوحده أو مزجه مع الديزل العادي، من انبعاث الغازات المسببة للاحتباس الحراري.

وسجل حجم إنتاج الأرجنتين من وقود الديزل الحيوي زيادة بنسبة 50 في المائة خلال السنة الماضية محققا رقما قياسيا بلغ 7ر2 مليون طن، أي ما يمثل حوالي 9 بالمائة من الإنتاج العالمي من هذا المحروق والذي بلغ 30 مليون طن.

==================================

* الشيلي:

– تم اكتشاف مومياوات “تشينتشورو”، الأولى من نوعها في العالم، في الشيلي سنة 1917 ، وتم إيداعها بالمتحف الوطني للتاريخ الطبيعي الشيلي.

وفي دجنبر من السنة الماضية، توصل أحد المختبرات الشيلية، بفضل تقنية المسح الضوئي، إلى تحديد الملامح التي كانت عليها وجوه 15 مومياء لأشخاص من شعب “تشينتشورو” عاشوا قبل نحو سبعة آلاف و400 سنة.

وعاش هذا الشعب على سواحل صحراء أتاكاما، في حقبة تمتد بين عشرة آلاف سنة وثلاثة آلاف و400 سنة قبل الميلاد، وكانوا من شعوب العالم الأولى التي تحنط الأموات.

==================================

* الإكوادور:

– وقع رئيس الإكوادور، لينين مورينو، أواخر يوليوز المنصرم، على مصادقة بلاده على اتفاق باريس بشأن التغيرات المناخية، والذي يطمح إلى احتواء ارتفاع درجة حرارة الأرض عند عتبة 2 بالمئة مقارنة بعصر ما قبل الصناعة.

وصادقت الإكوادور على اتفاق باريس في 26 يونيو من السنة الماضية، قبل أن تصادق الجمعية الوطنية (البرلمان) على تفعيله في 22 يونيو الفائت، ويوقعه الرئيس مورينو أواخر الشهر الماضي.

ولكي يدخل حيز التنفيذ، يتعين المصادقة على الاتفاق العالمي من قبل 55 دولة على الأقل تساهم مجتمعة بنسبة 55 في المائة من الانبعاثات المسببة للاحتباس الحراري.

اقرأ أيضا