أخبارالبرازيل: معهد البحوث العلمية بأمابا يحذر من تلوث أحواض الأنهار الرئيسية للولاية

أخبار

25 أبريل

البرازيل: معهد البحوث العلمية بأمابا يحذر من تلوث أحواض الأنهار الرئيسية للولاية

البرازيل:

حذرت دراسة أعدها معهد البحوث العلمية بأمابا من تلوث أحواض الأنهار الرئيسية للولاية، الواقعة شمال البلاد ، خاصة بسبب أنشطة التنقيب عن المعادن بشكل غير قانوني.

و وفقا لهذه الدراسة ، فإن جميع أنواع الأسماك النهرية تحتوي على معدل من الزئبق أعلى من الموصى به للاستهلاك.

و قد وصل المعدل إلى أزيد من 10 أضعاف من التركيز المعدني العادي، الذي يبلغ 5ر0 ميكروغرام من الزئبق لكل غرام من الأنسجة العضلية بحسب منظمة الصحة العالمية.

و أضافت أن من أكثر الأنهار تأثرا هناك نهر أوروغواري بغابة أمابا الوطنية، و جاري وأويبوك وأمابا غراندي وكاسيبوري، مبرزة أن معدل الزئبق المرتفع في الأسماك يمكن أن يضر بصحة الإنسان و قد يؤدي إلى الموت.

****************************

نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية

بوينوس أيريس- في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية لليوم الأربعاء 25 أبريل 2018:

-الأرجنتين:

-انطلق أمس الثلاثاء ببوينوس أيريس لقاء حول إدارة المواد والمنتجات الكيميائية بمشاركة خبراء أرجنتيين و دوليين و نشطاء من المجتمع المدني، و ذلك بهدف تعزيز التفاعل والتعاون بين السلطات الحكومية والقطاع الخاص وجميع الجهات الفاعلة في هذا المجال.

و في كلمة بالمناسبة، أبرز وزير البيئة و التنمية المستدامة، سيرخيو بيرغمان، الحاجة إلى خلق تغييرات تهدف إلى جذب الاستثمارات والابتكارات التكنولوجية و المعرفة، و تمكن التنمية المستدامة من تغيير ليس فقط ممارساتنا بل أساسا قواعد السوق.

و بحسب الوزارة فإن الأرجنتين تسعى إلى رفع معاييرها من حيث التنظيم والرقابة فيما يتعلق بالمواد والمنتجات الكيميائية، وبالتالي تبني ممارسات مثلى والامتثال للاتفاقيات الدولية في هذا المجال.

**************************

-البيرو:

-أكدت وزيرة البيئة، فابيولا مونيوز، خلال لقاء مع ممثلات عن الفيدرالية الوطنية للنساء القرويات و الحرفيات و الساكنة المحلية و الأجيرات بالبيرو، الالتزام بحماية الأرض، واحترام الشعوب المحلية و ثقافتها والعمل معا من أجل حماية البيئة.

و أضافت الوزيرة أن “احترام الشعوب المحلية، والنساء، و ثقافة الأسلاف سيكون إحدى الجوانب التي ستميز عمل إدارتها”، مبرزة الدور الذي تلعبه المرأة في المجتمع، و التي على الرغم من الصعاب فإنها تبحث عن بدائل للمضي قدما.

وأشارت إلى أن الاستثمارات في البلاد تعتبر مهمة وضرورية، إلا أنها يجب أن تكون مستدامة لحماية الموارد الطبيعية مثل المياه والغابات.

**************************

-الشيلي:

-استبعدت وزارة الصحة الشيلية، أمس الثلاثاء، وجود الطحلب الصغير “كارينيا ميكيموتوي” ضمن الطحالب التي ظهرت على طول ساحل ماويين، جنوب البلاد.

وبحسب الكاتبة الإقليمية لوزارة الصحة، سكارليت مولت ، فإن هذه الطحالب ليست ضارة بصحة الإنسان، و رغم ذلك تم إرسال عينات إلى معهد الصحة العمومية لإجراء التحاليل المناسبة.

و دعت وزارة الصحة سكان المنطقة إلى عدم استهلاك الفواكه البحرية التي رمى بها البحر و اقتناء المنتجات المحلية المرخصة.

**************************

-كولومبيا:

-قال نائب وزير السياسات البيئية، ويلر غيفارا، إن إنجاز مشروع الإدارة المستدامة و حماية التنوع البيولوجي في حوض نهر ماغدالينا (جنوب)، الذي انطلقت أشغاله سنة 2017 ، يتم في أفضل الظروف.

و بحسب وسائل الاعلام، فإن تكلفة إنجاز هذا المشروع، الذي سيتم الانتهاء منه سنة 2021 ، تقدر بنحو ستة ملايين دولار.

و يهدف المشروع ، الذي يموله الصندوق العالمي للبيئة ، إلى حماية المناطق المحمية ذات الأولوية وتحسين إدارة الأنظمة البيئية والتقييم البيئي في حوض نهر ماغدالينا.

اقرأ أيضا