أحداثالرباط تحتضن يومي 25 و26 أكتوبر الجاري المؤتمر الإسلامي لوزراء البيئة

أحداث

12 أكتوبر

الرباط تحتضن يومي 25 و26 أكتوبر الجاري المؤتمر الإسلامي لوزراء البيئة

الرباط – يعقد المؤتمر الإسلامي لوزراء البيئة دورته السابعة بالرباط يومي 25 و26 أكتوبر الجاري تحت شعار “من أجل تعاون إسلامي فعال لتحقيق أهداف التنمية المستدامة”.

وأوضح بلاغ للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة ” إيسيسكو” أن المؤتمر، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، سيعرف مشاركة وزراء البيئة في الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي وممثلي المنظمات الدولية والإقليمية المعنية.

وحسب المصدر نفسه فإن المؤتمر المنظم من قبل الإيسيسكو والهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة في المملكة العربية السعودية بالتنسيق مع الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي، سيناقش بالخصوص مشروع وثيقة توجيھية بشأن المدن الخضراء ودورھا في تحقيق أھداف التنمية المستدامة ومشروع برنامج الاحتفاء بالعواصم الإسلامية للبيئة والتنمية المستدامة وتقريرين حول جهود الإسيسكو في مجال البيئة والتنمية المستدامة بين الدورتين السادسة والسابعة للمؤتمر وفي الدورة 22 لمؤتمر الأطراف حول التغيرات المناخية والإعداد للدوة 23 .

كما يشمل جدول أعمال المؤتمر مناقشة تقرير حول مراحل إنشاء مجلس منظمة التعاون الإسلامي للمياه واختصاصاته وتقرير عن  جائزة المملكة العربية السعودية للإدارة البيئية في العالم الإسلامي وتقرير عن إنشاء اللجنة المشتركة حول الخطة التنفيذية للحد من مخاطر الكوارث الطبيعية وإدارتھا في الدول الأعضاء وتقرير حول إنشاء لجنة مشتركة لمنظمة التعاون الإسلامي من أجل التنمية المستدامة و مشروع تعديل النظام الداخلي للمكتب التنفيذي الإسلامي للبيئة.

وسيتم في ختام الجلسة الافتتاحية للمؤتمر تسليم جائزة المملكة العربية السعودية للإدارة البيئية في العالم الإسلامي( دورة2016-2017) للفائزين.

يذكر أن المؤتمر الإسلامي لوزراء البيئة الذي عقدت دورته الأولى قبل خمس عشرة سنة بمدينة جدة بالمملكة العربية السعودية ( يونيو 2002) وضع اللبنات الأولى للعمل الإسلامي المشترك في مجال البيئة باعتماده وثيقة تأسيسية تحمل عنوان ” تعهدات جدة للتنمية المستدامة”.

اقرأ أيضا