أحداثالمغرب ضيف شرف ملتقى (أفريكاغوا 2019) في نونبر المقبل بجزر الكناري

أحداث

04 أكتوبر

المغرب ضيف شرف ملتقى (أفريكاغوا 2019) في نونبر المقبل بجزر الكناري

الدار البيضاء – اختير المغرب باعتباره ضيف شرف النسخة السادسة لملتقى الماء والطاقات المتجددة ( أفريكاغوا 2019 ) ، التي ستنظم يومي 13 و14 نونبر المقبل بجزيرة فويرتيفنتورا (بجزر الكناري ).

وقال رئيس غرفة التجارة لجزيرة فويرتيفنتورا السيد أنطونيو رودريغيز ماريشال، اليوم الجمعة بالدار البيضاء، خلال لقاء خصص لتقديم هذه الدورة ، إن هذه الأخيرة المتمحورة حول النهوض بالمبادرات المرتبطة بالماء والطاقات المتجددة على مستوى منطقة إفريقيا الغربية، اختارت المغرب كضيف شرف هذه التظاهرة ، بالنظر للفرص التي يوفرها للمقاولات المهتمة بتنمية الطاقات المتجددة .

واعتبر أن نسخة سنة 2019 ستكون فضاء مهما لتبادل التجارب والمعارف، وخلق التناسق التي سيمكن من المساهمة في النهوض بالتنمية المستدامة ، مشيرا إلى أن إفريقيا وأوروبا وأمريكا ستكون متحدة أكثر من أي وقت مضى خلال هذه التظاهرة ، حيث ستجعل من هاته التظاهرة سوقا كبيرا للأعمال والفرص .

وقال إن هذا الملتقى ، الذي دشن سفره في سنة 2011 ، يشكل فضاء لتقاسم الممارسات الفضلى في مجالي الماء والطاقات المتجددة بين البلدان والمناطق الجغرافية التي تحكمها نفس الانشغالات والقلق بشأن مواجهة التحديات المتشابهة التي لها صلة بالنمو والتنمية المستدامة.

وحسب نائبة الوزير الجهوي للاقتصاد والشؤون الدولية بحكومة جزر الكناري ألمودينا إيستيفيز، فإن الحكومة الجديدة بالجزر عازمة على مواصلة تعاونها مع المغرب، وتعزيز الروابط الموجودة من أجل تطوير مشاريع مشتركة.

وبعد أن أشارت إلى أن المشاكل المرتبطة بالماء والطاقات المتجددة تعد قاسما مشتركا بين جزر الكناري والمغرب، دعت المقاولات المغربية من أجل المشاركة في تظاهرة ( أفريكاغوا 2019 ) حتى تتمكن من اكتشاف مشاريع الطاقات المتجددة والماء .

وفي سياق متصل أكدت على الأهمية الكبيرة التي تكتسيها الاستراتيجية المتعمدة من قبل المغرب في مجال الطاقات المتجددة ، والتي وضعت نصب عينيها بلوغ 52 بالمائة من إنتاج الكهرباء انطلاقا من الطاقات المتجددة ، في أفق سنة 2030 .

وفي الاتجاه ذاته قال القنصل العام الإسباني بالدار البيضاء السيد ألبيرطو كارنيرو ، إن ملتقى ( أفريكاغوا ) يكرس تقليدا قديما لسكان فويرتيفنتورا يتعلق بمواجهة مشاكل المستقبل العالمية، لا سيما مشاكل استدامة المياه وخلق الثروة .

وأضاف أن مواجهة تحديات استدامة المياه في بيئة مثل فويرتيفنتورا يعد وسيلة جيدة لمواجهة تحديات المستقبل بشكل مشترك .

أما المديرة العامة للمجلس الاقتصادي المغربي الإسباني السيدة هدى بنغازي ، فقالت في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ، إن هذه التظاهرة الدولية ستكون مناسبة لمناقشة آخر التكنولوجيات المستعملة في مجال الطاقات المتجددة .

وقالت إن للمغرب مكانة مهمة في هذا المجال ، مشيرة في الوقت ذاته إلى أن المملكة ترغب في الاستفادة من معرفة إسبانيا في هذا المجال .

وفي السياق ذاته قال رئيس لجنة الاقتصاد الجديد والمناخ ( الاتحاد العام لمقاولات المغرب ) ، وعضو المجلس الاقتصادي المغربي الإسباني السيد سعيد الهادي ، إن هذه التظاهرة لها صلة وثيقة بموضوع مهم للغاية بالنسبة للمغرب، مشيرا إلى أن المغرب يواجه إشكالية لها علاقة بالضغط الممارس على الموارد المائية .

وبعد أن لفت إلى أن الماء يندرج ضمن الأولويات الكبرى للحكومة المغربية منذ مدة ، قال إن استعمال الموارد المائية له علاقة وطيدة بالتنمية الاقتصادية والديمغرافية، وإشكاليات التغيرات المناخية .

وتابع أن المجلس الاقتصادي المغربي – الإسباني يهدف إلى تطوير كل ما يمكن أن يسهم في ضمان تنمية للعلاقات بين الشركات المغربية والإسبانية .

وتروم هذه التظاهرة، التي تنظمها الحكومة المحلية لجزر الكناري بتعاون مع عدة جهات منها غرفة التجارة والصناعة بحزيرة فويرتيفنتورا ، وكازا أفريكا ، تقديم المخططات الوطنية للاستثمار في مجالي الماء والطاقات المتجددة بمختلف البلدان الإفريقية ، ومشاريع الوكالات المتعددة الأطراف في هذه المجالين .

اقرأ أيضا