أحداثالوكالة الدولية للطاقة الذرية تنشر تقريرا جديدا عن سلامة النقل

أحداث

03 ديسمبر

الوكالة الدولية للطاقة الذرية تنشر تقريرا جديدا عن سلامة النقل

الرباط – أصدرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية ، مؤخرا ، تقريرا جديدا حول سلامة النقل بعنوان “برنامج التمارين: البوابة إلى إفريقيا، مناورات مشتركة بين المغرب واسبانيا في مجال سلامة النقل البحري للمواد المشعة”.

وأوضحت الوكالة المغربية للأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي (أمسنور) ، في بلاغ ، أن هذا التقرير الذي صدر في 21 نونبر الماضي، يقدم تفاصيل تخطيط وتنفيذ وتقييم سلسلة التمارين المسماة “البوابة إلى أفريقيا” المنجزة على الطاولة وفي الميدان خلال سنة 2015.

وأضاف المصدر ذاته أن هذا التقرير يلخص ، أيضا ، برنامج التمارين “البوابة إلى أفريقيا”، والذي يهدف إلى مناقشة وتقييم حالة الاستعداد والاستجابة لحالات الطوارئ النووية أو الإشعاعية المحتمل أن تنتج عن النقل البحري للمصادر المشعة، كما يصف السيناريوهات والمنهجية المستخدمة، ويسلط الضوء كذلك على الدروس المستفادة ونتائج كل تمرين تم إنجازه في هذه السلسلة.

ويهدف التقرير إلى مساعدة الدول الأعضاء الأخرى في الوكالة الدولية للطاقة الذرية المهتمة بتنفيذ تمارينها الخاصة بسلامة النقل، من خلال تزويدها بمرجع وثائقي يتضمن بيانات دقيقة وحالات عملية.

يذكر بأن المملكة المغربية وإسبانيا والوكالة الدولية للطاقة الذرية، اشتركوا في تنظيم ندوة تقنية في سنة 2012 حول خطر الإرهاب النووي. وقد أدى ذلك إلى اعتماد برنامج عمل مشترك وفر إطارا مناسبا لإجراء التدريبات لحالات الطوارئ النووية أو الإشعاعية. ويشكل برنامج التدريبات “البوابة إلى أفريقيا” بشأن سلامة النقل تنفيذا لبرنامج العمل المشترك هذا.

كما استُخدمت الدروس المستفادة من هذه التدريبات في إعداد تقرير آخر للوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن إعداد وإجراء وتقييم التدريبات الخاصة بسلامة نقل المواد النووية والمواد المشعة الأخرى، وكذلك لمراجعة دليل تطبيق الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن النقل الآمن للمواد المشعة.

وخلص البلاغ إلى أن مشاركة المملكة المغربية في إعداد وتنفيذ تمارين “البوابة إلى إفريقيا” تمثل مساهمة كبيرة في تعزيز نظام السلامة النووية الدولية.

اقرأ أيضا