أحداثاليابان .. إنتاج حرير العنكبوت باستخدام بكتيريا التمثيل الضوئي

أحداث

Mexique
10 يوليو

اليابان .. إنتاج حرير العنكبوت باستخدام بكتيريا التمثيل الضوئي

طوكيو – أفاد فريق بحثي بقيادة كيجي نوماتا في معهد “ريكن” لأبحاث علوم طبيعية في اليابان، بأنه نجح في إنتاج حرير العنكبوت باستخدام بكتيريا التمثيل الضوئي، مؤكدا أن هذه الدراسة قد تفتح حقبة جديدة تنتج فيها المصانع الحيوية التركيبية بثبات حرير العنكبوت.

وجاء في دراسة جديدة نشرت، أول أمس الأربعاء، في مجلة “كومينيكيشن بيولوجي”أنه، بالإضافة إلى كونه صلبا وخفيف الوزن، فإن الحرير المشتق من أنواع المفصليات قابل للتحلل الحيوي ومتوافق حيويا، مؤكدة أن حرير العنكبوت خفيف الوزن للغاية وصلب مثل الفولاذ.

وقال نوماتا إنه “يمكن استخدام الحرير العنكبوتي في تصنيع مواد عالية الأداء ومتينة مثل الملابس المقاومة للتمزق وقطع غيار السيارات ومكونات الفضاء الجوي”، مشيرا إلى أنه يمكن الحصول على كمية ضئيلة فقط من عنكبوت واحد.

وركز فريق معهد “ريكن” على البكتيريا الضوئية البحرية “رودوفولوم سولفيدوفيلوم”، وهي مثالية لإنشاء مصنع حيوي مستدام لأنها تنمو في مياه البحر، وتتطلب ثاني أكسيد الكربون والنيتروجين في الغلاف الجوي، وتستخدم الطاقة الشمسية.
وصمم الباحثون الهندسة الوراثية للبكتيريا لإنتاج بروتين (MaSp1) المكون الرئيسي لحرير العنكبوت، وكان تحسين تسلسل الجين الذي أدخلوه في جينوم البكتيريا قادرا على زيادة كمية الحرير التي يمكن إنتاجها.

اقرأ أيضا