أحداثتركمنستان .. إنشاء مركز علمي لدراسة تأثير كارثة بحر آرال على البيئة

أحداث

07 أكتوبر

تركمنستان .. إنشاء مركز علمي لدراسة تأثير كارثة بحر آرال على البيئة

أشغات : أعلن عن إنشاء المركز العلمي السريري في تركمانستان لدراسة تأثير كارثة بحر آرال على البيئة المحيطة ، وستشمل مهام المركز التقليل من الآثار السلبية لأزمة بحر آرال والوقاية من الأمراض الناجمة عنها.

وتعد إشكالية بحر آرال واحدة من أكبر الكوارث البيئية العالمية في التاريخ الحديث، ويؤثر هذا على سكان آسيا الوسطى البالغ عددهم 62 مليون نسمة ،ويهدد التنمية المستدامة في المنطقة والصحة والجينات ومستقبل سكانها.

وكان للتغير المناخي الأثر المباشر على جفاف البحر والذي يؤثر سلبا على منطقة آسيا الوسطى ومناطق أخرى من آسيا ،و تغطي منطقة الأزمة البيئية بشكل مباشر أراضي تركمانستان وكازاخستان وأوزبكستان وبشكل غير مباشر أراضي طاجيكستان وقيرغيزستان.

وظهرت صحراء الملح الجديدة بمساحة 5.5 مليون هكتار في الجزء المفتوح من بحر آرال. وتحمل العواصف الترابية التي تتواصل أكثر من 90 يوماً في السنة أكثر من 100 مليون طن من الغبار والملح السام إلى الغلاف الجوي كل عام.

ووفقاً لخبراء دوليين، تم العثور على أملاح سامة من منطقة بحر آرال قبالة سواحل القارة القطبية الجنوبية والأنهار الجليدية في غرينلاند والغابات النرويجية والأماكن الأخرى في العالم.

اقرأ أيضا