أحداثتركيا .. الطاقة الريحية ساهمت بأكثر من 10 في المئة من إجمالي إنتاج الكهرباء

أحداث

01 مارس

تركيا .. الطاقة الريحية ساهمت بأكثر من 10 في المئة من إجمالي إنتاج الكهرباء

إسطنبول – أعلنت وزارة الطاقة والموارد الطبيعية أن الطاقة الريحية ساهمت بأكثر من 10 في المئة من إجمالي إنتاج الكهرباء في البلاد لأول مرة على أساس شهري، حيث تم إنتاج 10,7 في المئة من الكهرباء خلال يناير المنصرم من الرياح الباردة في الأناضول.

وأفادت بيانات للوزارة بأن 49,5 في المئة من الكهرباء المنتجة في تركيا تأتي من مصادر محلية ومتجددة، مبرزة أن الطاقة المركبة زادت 380 ميجاوات في يناير مقارنة بالشهر السابق لتصل إلى 96271 ميجاوات.

وأوضحت المصادر ذاتها أن تطبيق التقنيات الجديدة إلى جانب الدعم المالي والاستثمارات ساعدا على زيادة السعة المركبة لقطاع طاقة الرياح في تركيا بمقدار عشرة أضعاف خلال السنوات العشر الماضية.

وأبرزت أن تركيا احتلت المرتبة الخامسة في أوروبا سنة 2020 من حيث نمو قدراتها في مجال الطاقة المتجددة، ومن المتوقع أن تضيف 22,2 جيجاوات بحلول سنة 2025 لتصل إلى 66.8 جيجاوات.

من جهته، ذكر اتحاد طاقة الرياح أن هناك 79 شركة عاملة في هذا المجال في تركيا، تصدر منتجاتها إلى 44 دولة في 6 قارات، وتشكل صادرات معدات طاقة الرياح نحو 70 بالمئة من مبيعات هذه الشركات.

وكانت تركيا أعلنت في ماي الماضي، رفع إنتاج الطاقة الكهربائية عبر المصادر المحلية والمتجددة إلى 66 بالمئة من إجمالي الإنتاج خلال الأشهر الـ5 الأولى من العام الماضي، لتحل بذلك في المرتبة الثانية أوروبيا في هذا المجال.

اقرأ أيضا