أحداثتونس تخلد اليوم العالمي للتصحر والجفاف

أحداث

19 يونيو

تونس تخلد اليوم العالمي للتصحر والجفاف

تونس – احتفلت تونس، على غرار باقي بلدان العالم باليوم العالمي للتصحر والجفاف (17 يونيو من كل سنة)، تحت شعار “استعادة الأراضي المتدهورة وتحويلها إلى أراض صحية”، في الوقت الذي بينت فيه الدراسات أن 53 بالمائة من الأراضي التونسية تعتبر شديدة الحساسية لظاهرة التصحر، مقابل 40 بالمائة ذات حساسية متوسطة، و7 بالمائة ذات حساسية ضعيفة.

وأصدرت تونس، بالمناسبة، بيانا أكدت فيه ضرورة التعريف أكثر بأهمية الموضوع والدعوة إلى مضاعفة الجهود الوطنية والدولية والمحلية لتعزيز الوعي بأولويات وأهداف وتحديات برامج مكافحة التصحر والحد من تدهور الأراضي، وفق ما نشرته وزارة الشؤون المحلية والبيئة التونسية.

وأشار البيان ” إلى ما تقتضيه المسألة من مشاركة مجتمعية قوية وتعاون على جميع المستويات، خاصة وأن محوري تدهور الأراضي والتصحر يتصدران أبرز القضايا البيئية ذات التأثيرات المباشرة على التنمية ومردودية الأراضي وتحقيق الأمن الغذائي”.

وبحسب الإحصائيات والدراسات، تقدر المساحات المتدهورة في العالم سنويا بـ 18ر4 مليون كلم مربع، مع تباين في الحدة والهشاشة والخطورة من منطقة إلى أخرى.

وقد اعتبر الخبراء والسياسيون على المستوى الأممي “فترة 2020-2030 عقد الأمم المتحدة لاستعادة النظام الإيكولوجي باعتباره فرصة حقيقية لإعادة البناء بشكل أفضل”، داعين كافة البلدان إلى استعادة ما يقاربـ 800 مليون هكتار بحلول سنة 2030.

وتسعى تونس، وفق المصدر ذاته، إلى “تحييد 2ر2 مليون هكتار من التدهور في أفق سنة 2030 كهدف وطني، وهي المساحة التي تزايدت هشاشتها خلال العشر سنوات الأخيرة، بالرغم من المجهودات الوطنية المبذولة”.

وتم تحديد هذا الهدف ضمن برنامج العمل الوطني لمكافحة التصحر للفترة 2018 – 2030 الموائم لمختلف الاستراتيجيات القطاعية الوطنية ذات العلاقة بالموارد المائية والغابات والتنوع البيولوجي والتغيرات المناخية، والذي صادق عليه، مؤخرا، المجلس الوطني التونسي لمكافحة التصحر.

اقرأ أيضا