أحداثكندا: آثار التغير المناخي يطال مختلف أنحاء العالم بما في ذلك الولايات المتحدة

أحداث

27 سبتمبر

كندا: آثار التغير المناخي يطال مختلف أنحاء العالم بما في ذلك الولايات المتحدة

* كندا:
– صرح رئيس وزراء كيبيك، فيليب كويار، أن آثار التغير المناخي يطال مختلف أنحاء العالم، بما في ذلك الولايات المتحدة، معبترا أن إدارة الرئيس دونالد ترامب “تتجاهل أو تنفي” هذه الحقيقة.

واعتبر كويار، خلال افتتاح ندوة دولية حول الأمن الغذائي، أن “الموقف الحالي للبيت الأبيض، لحسن الحظ، لا يمنع التقدم المحرز لأن ترامب وإدارته، عمليا، لا يمكن أن يقوما بأي شيء لمنع ولاية كاليفورنيا والولايات الأخرى من الاشتغال على التغير المناخي”.

وأبرز كويار، بهذه المناسبة، أهمية ومزايا سوق الكربون، التي انضمت إليها كيبيك وأونتاريو وكاليفورنيا.

واشنطن- في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الشمالية لليوم الأربعاء 27 شتنبر 2017:

* الولايات المتحدة:

– يعرض اليوم الأربعاء الفيلم الوثائقي الطويل “تتمة مزعجة: وقت العمل” الذي يرصد اعمال ونضال نائب الرئيس الأمريكي الأسبق والمدافع الشرس عن البيئة آل غور.

ويدور الفيلم، وهو من إخراج بوني كوهين وجون شينك ويدو حول المعركة التي يخوضها آل غور، المرشح الذي خسر الرئاسيات الأمريكية لسنة 2000 من أجل التحسيس بالقضايا البيئية وانعكاسات ظاهرة الاحتباس الحراري، من خلال التنقل الى جميع أنحاء العالم لتشكيل فريق من المدافعين عن المناخ.

ويأتي الفيلم، الذي يشكل دعوة لعدم الاستسلام، بعد عشر سنوات من فيلم سابق “الحقيقة المزعجة”، الفائز بجائزة الأوسكار كأفضل فيلم وثائقي.

يشار الى أن آل غور نال سنة 2007 جائزة نوبل للسلام إلى جانب فريق من الخبراء في المجال المناخي.

==================================

* بنما:

– كشف الأمين العام لمجلس الطاقة العالمي، كريستوف فراي، في تصريح ليومية “لا إستريا” البنمية أن مستوى تنويع الباقة الطاقية في بنما سجل تحسنا ووصل إلى 60 في المائة، مشيرا إلى أن الأمر يتعلق بمؤشر أولي للمجلس، الذي يستعد لإصدار تصنيف مؤشر الإشكاليات الثلاثية للطاقة العالمية قبل متم العام الجاري.

ويقيس مؤشر الإشكاليات الثلاثية للطاقة العالمية قدرة الدول على اتباع سياسات مستدامة في مجال الطاقة، وذلك من خلال ثلاثة أبعاد، تشمل الأمن الطاقي والإنصاف على مستوى الولوج إلى الطاقة، والاستدامة البيئية.

وأضاف فراي أن الجهود التي تبذلها بنما من أجل تعزيز التكامل الإقليمي على مستوى الطاقة، وتنويع مصفوفتها بالطاقات المتجددة تمثل مؤشرات جيدة على التقدم الذي يسجله البلد الأمريكي اللاتيني في تصنيفه ضمن مؤشر الإشكاليات الثلاثية للطاقة العالمية.

وتشير معطيات المعهد الوطني البنمي للإحصائيات والإحصاء، الى أن إنتاج الطاقة الشمسية بالبلاد سجل بين شهري يناير ويوليوز الماضيين ارتفع بواقع 8ر136 في المائة قياسا بالفترة ذاتها من العام الماضي، فيما سجل إنتاج الطاقة الريحية تراجعا بنسبة 7ر21 في المائة، وزاد إنتاج الطاقة الكهرومائية بنسبة 6ر16 في المائة.

==================================

* المكسيك:

– أعلنت وزارة البيئة وتنمية التراب المكسيكية مشاركتها في الاجتماع السنوي لفريق عمل المحافظين من أجل المناخ والغابات في باليكبابان بإندونيسيا.

وأكدت الوزارة، في بيان، التزام المكسيك بتنفيذ مقتضيات إعلان ريو برانكو الذي يلزم أعضاء الفريق بخفض إزالة الغابات بنسبة 80 في المائة بحلول سنة 2020، شريطة توفر الآليات من خلال التمويل الحكومي أو القطاع الخاص.

وقد تعهد الموقعون على هذا الإعلان بتخصيص قسط مهم من هذه الموارد للشعوب الأصلية والمجتمعات المعتمدة على الغابات.

اقرأ أيضا