أحداث“كهرماء” تنظم المؤتمر الدولي الثاني للشبكات الذكية والطاقة المتجددة

أحداث

22 نوفمبر

“كهرماء” تنظم المؤتمر الدولي الثاني للشبكات الذكية والطاقة المتجددة

الدوحة – تتواصل، لثالث يوم على التوالي بالدوحة، أعمال المؤتمر الدولي الثاني للشبكات الذكية والطاقة المتجددة، الذي تنظمه المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء “كهرماء” بالتعاون مع جامعة “تكساس ايه اند ام” بقطر، وبشراكة مع صندوق قطر الوطني للبحوث.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن رئيس “كهرماء” تأكيده، خلال كلمة افتتاح اشغال المؤتمر، أن قطر ملتزمة بأهداف اتفاقية باريس لمكافحة تغير المناخ والتخفيف من آثار الانبعاثات الضارة، وهي تستعد حاليا لاستضافة كأس عالم “محايد للكربون” لأول مرة في عام 2022.

وأشار إلى أنه لمزيد من المساعدة في تقليل الانبعاثات وتنويع مصادر الطاقة، وضعت الدولة أهدافا لزيادة حصة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة، وأنها تعمل حاليا على وضع اللمسات الأخيرة على استراتيجية الطاقة المتجددة لتعلنها متم 2020، مشيرا الى أن كهرماء بصدد تركيب أول محطة طاقة شمسية ضوئية في البلاد بطاقة سعتها (700 ميغاواط) عام 2022.

وأضاف أن “كهرماء” تقوم حاليا بتركيب شبكة من محطات شحن السيارات الكهربائية، ويتضمن ذلك تركيب أول محطة كهروضوئية لشحن المركبات ولتخزين الطاقة، فضلا عن مساهمتها في تنفيذ أولى وحدات شحن الحافلات الإلكترونية بالدولة، لافتا الى أن السياسة والمواصفات للمركبات الكهربائية توجد طور المراجعة النهائية بالتعاون مع وزارة المواصلات والاتصالات.

وذكر بأن “كهرماء” أطلقت البرنامج الوطني للحفاظ على الطاقة وكفاءة استخدامها “ترشيد” الذي تمكن من خفض انبعاثات الكربون بحوالي 3.6 مليون طن، و”تحقيق وُفورات مالية تقارب نصف مليار دولار عام 2018 من خلال المبادرات التقنية والقانونية وبرامج التوعية”.

اقرأ أيضا