أحداثكوب 25 .. التوقيع على اتفاقية تعاون بين مركز الكفاءة للتغيرات المناخية بالمغرب والمدن والحكومات…

أحداث

11 ديسمبر

كوب 25 .. التوقيع على اتفاقية تعاون بين مركز الكفاءة للتغيرات المناخية بالمغرب والمدن والحكومات المحلية المتحدة بإفريقيا

مدريد – تم اليوم الثلاثاء بمدريد التوقيع على اتفاقية إطار للتعاون بين مركز الكفاءة للتغيرات المناخية بالمغرب ( 4 سي ماروك ) والمدن والحكومات المحلية المتحدة بإفريقيا وذلك على هامش المؤتمر الخامس والعشرين للأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطار بشأن تغير المناخ ( كوب 25 ) الذي تستضيفه إسبانيا من 2 إلى 13 دجنبر .

وتهدف هذه الاتفاقية التي وقعها عزيز الرباح وزير الطاقة والمعادن والبيئة رئيس المجلس الإداري لمركز الكفاءة للتغيرات المناخية وجون بيير إيلونغا مباصي الأمين العام للمدن والحكومات المحلية المتحدة بإفريقيا إلى تقوية وتعزيز التعاون بين الطرفين في مجالات بلورة وإعداد وتنفيذ مشاريع مشتركة للمساعدة التقنية ودعم وبناء القدرات خاصة لفائدة الجماعات الترابية الإفريقية .

وحددت هذه الاتفاقية بعض الأولويات التي سيتم التركيز عليها في مجال التعاون بين مركز الكفاءة للتغيرات المناخية ( 4 سي ماروك ) ومنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة بإفريقيا تتمثل بالخصوص في دعم وتقوية قدرات مختلف الفاعلين المنخرطين في مواجهة تأثيرت التغيرات المناخية خاصة الجماعات الترابية مع تنمية وتطوير التعاون في مجال اللامركزية جنوب جنوب وشمال جنوب فيما يتعلق بالقضايا الرئيسية لتنفيذ اتفاق باريس بالإضافة إلى إشراك الفاعلين المحليين في مسلسل اعتماد وتنفيذ مكون المساهمات المحددة وطنيا .

كما ستركز آليات التعاون والتنسيق بين الجانبين بمقتضى هذه الاتفاقية على تعزيز المقاربة الإيكولوجية على مستوى الجماعات الترابية لتقوية ودعم الجهود المبذولة في مجال مكافحة تأثيرات التغيرات المناخية من خلال دعم آليات ومرتكزات التكيف وإدماج التقنيات الحديثة في هذا المجال إلى جانب المساهمة في إعداد قاعدة بيانات حول تغير المناخ ودعم السياسات المناخية المحلية فضلا عن دعم إنشاء آلية لتبادل المعلومات حول التغيرات المناخية على المستوى المحلي .

وتلتزم الجهتان الموقعتان على هذه الاتفاقية التي تمتد على مدى أربع سنوات قابلة للتجديد بتقاسم الخبرات والتجارب والمشاركة في اعتماد وتنفيذ مبادرات مشتركة خاصة فيما يتعلق بتغير المناخ والجهود المبذولة لواجهة تأثيراته السلبية .

 

اقرأ أيضا