أحداثمؤتمر رفيع المستوى حول الاقتصاد الازرق المستدام من 26 إلى 28 نونبر المقبل بنيروبي

أحداث

22 أكتوبر

مؤتمر رفيع المستوى حول الاقتصاد الازرق المستدام من 26 إلى 28 نونبر المقبل بنيروبي

نيروبي – تحتضن العاصمة الكينية نيروبي من 26 الى 28 نونبر 2018 مؤتمرا رفيع المستوى حول الاقتصاد الأزرق المستدام الذي يرتقب أن يجلب أكثر من 6000 مشارك لتدارس سبل استفادة البشر من المحيطات والأنهار والبحيرات.

ويشكل المؤتمر، الذي أعلن عنه الرئيس أوهورو كينياتا في دجنبر 2017 خلال الدورة الثالثة للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيروبي، منتدى لتشجيع المناقشات العالمية حول التنمية المستدامة للاقتصاد الأزرق ويتوقع أن يستقطب الحدث حوالي 6000 مشارك من جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، ووكالات الأمم المتحدة، والتجمعات الاقتصادية الإقليمية، والمنظمات الدولية، ومنظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص المنخرطة في أنشطة الاقتصاد الأزرق.

وسيركز المؤتمر، الذي يعقد حول موضوع “الاقتصاد الأزرق وأجندة التنمية المستدامة لعام 2030″، على التقنيات والابتكارات الجديدة للمحيطات والبحار والبحيرات والأنهار والتحديات التي تطرحها هذه الموارد والفرص الهائلة التي تقدمها للبشرية.

وعلاوة على المحورين الأساسيين “الاستدامة، وتغير المناخ، ومراقبة التلوث” و “الإنتاج، والنمو الاقتصادي المتسارع، والتشغيل والتقليص من الفقر”، سيناقش المؤتمر عددا من المواضيع الفرعية المتعلقة على الخصوص ب” النقل والاتصال العالمي”، و”التشغيل وخلق فرص الشغل والقضاء على الفقر”، و”المدن، والترفيه السياحي والاقتصاد الأزرق”، و”الطاقة، والموارد المعدنية والتنمية المستدامة”، و”تدبير الحياة البحرية والحفاظ عليها، والحفاظ والنشاط الاقتصادي المستدام”، و”العمل من أجل المناخ والفلاحة والمحيطات”.

وأعلنت كينيا مؤخرا أنها تلقت مساهمة قدرها 215 ألف أورو (حوالي 24.9 مليون شلن) من الاتحاد الأوروبي كمساهمة في تمويل هذا المؤتمر، بما يمثل أكثر من ربع الميزانية الإجمالية المخصصة للحدث.

ويتوقع ان يعمل المؤتمر، الذي تترأسه بشكل مشترك كل من كينيا وكندا، على تعبئة الاطراف المعنية حول كيفية الاستفادة من موارد البحار والبحيرات والأنهار، التي يطلق عليها عادة الاقتصاد الأزرق.

وتعهد كل من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وهيئة أسواق المال و”أوسيون فونديشن”، وهم بعض المانحين غير الحكوميين، بدعم هذا المؤتمر.

اقرأ أيضا