أحداثمجلس النواب المصري يناقش مشروع قانون حول العجز المائي

أحداث

03 مارس

مجلس النواب المصري يناقش مشروع قانون حول العجز المائي

القاهرة – بدأ مجلس النواب المصري، في مناقشة مشروع قانون جديد تقدمت به الحكومة، لمواجهة العجز المائي بالبلاد، عبر تعظيم الاستفادة من الموارد المائية المتاحة، وتحقيق العدالة في توزيعها، في ظل أزمة مائية متوقعة جراء “سد النهضة” الإثيوبي على نهر النيل.

ودخلت مصر في مرحلة الفقر المائي التي يقل فيها نصيب الفرد عن ألف متر مكعب سنويا. وللتغلب على تلك الأزمة تنفذ الحكومة استراتيجية وطنية لإدارة وتلبية الطلب على المياه حتى عام 2037، باستثمارات تقارب 50 مليون دولار، تضم مشروعات لتحلية مياه البحر، وتحويل الأراضي الزراعية للري الحديث، ومعالجة مياه الصرف.

ووفق وزير الموارد المائية والري، محمد عبد العاطي فإن مشروع قانون الري الجديد يتضمن 131 مادة موزعة على عشرة أبواب، تستهدف تنمية وإدارة الموارد المائية، وعدالة توزيعها، وتيسير تعامل المنتفعين مع أجهزة الوزارة، بما يحقق أهداف التنمية بكل مجالاتها.

ويحدد مشروع القانون تنظيم عملية توزيع المياه، والمساحات المقررة للزراعة، وتحديد مواقع ومواصفات مآخذ المياه ومصبات المصارف، وتنظيم استخدام آليات رفع المياه، بالإضافة إلى تنظيم أعمال الري والصرف في الأراضي الجديدة، وعدم تخصيص أي أراضٍ للتوسع الزراعي الأفقي، قبل موافقة الوزارة عليها.

اقرأ أيضا