أحداثمدينة مكسيكو تنظم المعرض البيئي “إكسبو مكسيكو 2018” في إطار الاحتفال بيوم البيئة العالمي

أحداث

20 يونيو

مدينة مكسيكو تنظم المعرض البيئي “إكسبو مكسيكو 2018” في إطار الاحتفال بيوم البيئة العالمي

المكسيك – تنظم مدينة مكسيكو المعرض البيئي “إكسبو مكسيكو 2018” ، في إطار الاحتفال بيوم البيئة العالمي بهدف زيادة الوعي بين عموم الناس بضرورة التقليل من كمية البلاستيك التي يتم رميها في المحيطات.

وتمثل هذه التظاهرة فرصة لإثارة الانتباه بشأن تلوث المحيطات، حسب وزارة البيئة والموارد الطبيعية في مكسيكو سيتي، التي تشير إلى أن كل دقيقة تشهد إلقاء ما بين 80 و120 طنا من النفايات في البحر، جزء كبير منها نفايات بلاستيكية.

وذكرت الوزارة أن المكسيك، وبعد الانضمام للاتفاق العالمي، يمكن أن تساهم بقوة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر.
==================================
في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الشمالية:

* الولايات المتحدة الأمريكية:

– أعلنت ولاية كولورادو عزمها الانضمام إلى العديد من الولايات الأمريكية التي قررت فرض معايير صارمة على انبعاثات السيارات، في وقت تفكر فيه وكالة حماية البيئة في تغيير بعض التشريعات لتخفيف القوانين الفيدرالية التي تنظم هذا النوع من الانبعاثات.

وستنضم كولورادو بهذا القرار، الذي اتخذه حاكم الولاية جون هيكنلوبر (ديموقراطي)، إلى العشرات من الولايات، بينها كاليفورنيا، التي سنت تشريعات أكثر صرامة بشأن انبعاثات السيارات للحفاظ على البيئة.

وقال هيكنلوبر في بيان إن “كولورادو حسمت اختيارها: هذا المرسوم يدعو الولاية إلى تبني معايير تتعلق بجودة الهواء التي تساهم في حماية جودة حياتنا في كولورادو”، مضيفا أن “العربات منخفضة الانبعاثات باتت تلقى إقبالا متزايدا من لدن المستهلكين، وكل خطوة نتخذها لحماية بيئتنا هي خطوة في الاتجاه الصحيح”.
==================================
* بنما:

– أبدت عدد من المنظمات البيئية ببنما اعتراضها على فرض أي نوع من الضرائب على الانتاج الذاتي للطاقة الشمسية، وذلك على خلفية طرح هيئة الخدمات العمومية لمقترح قانون يفرض قيودا على الأشخاص الذاتيين والمؤسسات التي تنتجه استهلاكها الكهربائي من الطاقة الشمسية.

وقدمت هذه المنظمات البيئية اعتراضها خلال لقاء مع رئيس هيئة الخدمات العمومية، روبرتو مينا، طالبت خلاله أيضا بتوسيع المشاورات بشان مقترح الهيئة، لإشراك كافة الهيئات والفاعلين المعنيين بالبلاد.

ودعا ممثلو المنظمات الذين شاركوا في اللقاء إلى دعم المبادرات الرامية إلى تعزيز إنتاج الطاقات النظيفة، من خلال وضع تحفيزات لمنتجي الطاقات البديلة، مثلما هو الحال في الولايات المتحدة وفي العديد من البلدان الأوروبية.

ويقوم حوالي 373 شخصا ومؤسسة ببنما بإنتاج استهلاكهم الذاتي من الكهرباء اعتمادا على الطاقة الشمسية من خلال توليد نحو 5ر19 مغاوات.

==================================
* كندا:

– على إثر إعلان الحكومة الجديدة في أونتاريو عزمها الانسحاب من نظام تسقيف وتبادل حقوق انبعاث الغازات المسببة للاحتباس الحراري، صرحت وزيرة التنمية المستدامة والبيئة ومكافحة التغير المناخي في كيبيك، إيزابيل ميلانسون، أن كيبيك أخذت علما بهذا القرار وأن السوق التي أحدثت في المقاطعة سنة 2013، والمرتبطة بسوق ولاية كاليفورنيا منذ سنة 2014، ستواصل نشاطها.

وأوضحت أن سوق الكربون هاته تم الاعتراف بها كواحدة من أكثر الأسواق نجاعة وصرامة في الساحة الدولية، وذلك حتى قبل وصول أونتاريو كشريك.

واوضحت أن ولاية كاليفورنيا وكيبيك تواصلان العمل مع حكومة أونتاريو للحد من تأثير أي اضطراب محتمل في السوق، مشيرة إلى أنهما سيعملان إلى جانب أونتاريو على تنسيق الجدول الزمني ومعالجة آليات الامتثال القائمة والآثار الأخرى المترتبة على هذا الانسحاب المحتمل من هذه السوق.

اقرأ أيضا