أحداثوزارة البيئة المصرية تقرر إغلاق المحميات الطبيعية أمام الزائرين بسبب سوء الأحوال الجوية

أحداث

26 أبريل

وزارة البيئة المصرية تقرر إغلاق المحميات الطبيعية أمام الزائرين بسبب سوء الأحوال الجوية

القاهرة – قررت وزارة البيئة لمصرية، إغلاق المحميات الطبيعية أمام الزائرين، بسبب سوء الأحوال الجوية من أمطار غزيرة تشهدها مصر في أنحاء متفرقة، منذ أول أمس الثلاثاء.

وأكد وزير البيئة المصري، خالد فهمي، في بيان، أنه تقرر “إغلاق المحميات الطبيعية أمام الزائرين وتعليق كافة أنشطة التخييم والمبيت لحين تحسن أحوال الطقس وذلك نتيجة للأحوال الجوية غير المستقرة والتي صاحبتها رياح شديدة وأمطار رعدية غزيرة أدت إلى سيول متوسطة في بعض المحميات”.

وأضاف فهمي، أن هناك غرفة عمليات مركزية منعقدة بشكل دائم تحت إشراف جهاز شؤون البيئة التابع للوزارة، لمتابعة إجراءات تفعيل الخطط المعدة للأزمات والكوارث البيئية لمواجهة تبعات السيول والتأكد من خلو المحميات من الزائرين حرصا على سلامتهم.

وأشار البلاغ، إلى أن الوزير، قام بجولة تفقدية، أمس، لمحميتي (وادي دجلة) و(الغابة المتحجرة) شرق القاهرة، لتفقد آثار السيول وجهود مواجهة آثارها، مؤكدا على ضرورة الالتزام بتعليمات إغلاق المحمية أمام الزائرين لحين عودة استقرار الأحوال الجوية حرصا على سلامتهم .

وتشهد أنحاء متفرقة من مصر ، وخاصة القاهرة، منذ الثلاثاء الماضي، سوء أحوال جوية مطبوعة برياح قوية وهبوب زوابع وأتربة وأمطار غزيرة ورعدية.

//////////////////////////////////
فيما يلي نشرة الأخبار البيئية من العالم العربي:
الدوحة/ أطلقت وزارة المواصلات والاتصالات القطرية، أمس الأربعاء، مبادرة “نادي الكمبيوتر الأخضر”، بالتعاون مع وزارة التعليم والتعليم العالي ووزارة البلدية والبيئة، وذلك بغرض إعادة تأهيل الحواسيب وإعادة إدارة النفايات الإلكترونية.

وأوضحت الجهة المنظمة أن المبادرة تهدف إلى تأسيس أندية الحاسوب الأخضر داخل المدارس الثانوية، بغرض إعادة تأهيل وتحديث أجهزة الحواسيب المتبرع بها من جهات عدة ليتم إعادة توزيعها على قاعات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مساكن العمالة الوافدة، لافتة الى أن هذه العملية تمثل جزءا من “أهداف برنامج التواصل الأفضل”؛ لضمان إمكانية وصول الجميع إلى التكنولوجيا والإنترنت ومهارات التواصل الحديثة.

كما تروم هذه المبادرة التشجيع على استخدام الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الصديقة للبيئة، ترسيخا لمفاهيم إدارة النفايات الإلكترونية وإعادة تدويرها ومفاهيم التكنولوجيا الخضراء في أذهان الطلاب، وذلك سعيا الى التأسيس لشروط تكوين “مواطن رقمي مستخدم للتكنولوجيا بشكل يحافظ على بيئته المحيطة”.

//////////////////////////////////

أبوظبي/أعلنت هيئة البيئة – أبوظبي أمس الأربعاء عن اطلاق أربع سلاحف خضراء مهددة بالانقراض في جزيرة بوطينة المعترف بها دوليا كواحدة من المواقع الهامة للسلاحف البحرية في المحيط الهندي والتي تحتضن العديد من الحيوانات والنباتات البحرية الفريدة في أبوظبي.

وقبل إطلاقها، قامت رزان خليفة المبارك الأمينة العام لهيئة البيئة – أبوظبي بتثبيت أجهزة تعمل بالأقمار الصناعية على ظهر السلاحف لتتبع مسارها ومراقبة تحركاتها كما تم أخذ عينات صغيرة للحمض النووي لتحليلها والكشف عن الروابط بين مجتمع السلاحف ومناطق التغذية والتعشيش في أبوظبي.

ومن ضمن الأنواع السبعة للسلاحف البحرية حول العالم هناك نوعان يتواجدان بشكل كبير في مياه أبوظبي هما “سلحفاة منقار الصقر” و”السلحفاة الخضراء” ،علما بأن السلاحف البحرية في مختلف أنحاء العالم تساعد في تحقيق التوازن بين الأنظمة البيئية حيث تعتبر مؤشراً على صحة النظام البيئي البحري .

وعلى المستويين المحلي والإقليمي يندرج هذان النوعان من السلاحف ضمن قائمة الأنواع المهددة بالانقراض كما تشهد موائلها الطبيعية ومواقع تعشيشها تدهوراً متواصلاً ما يدعو إلى بذل المزيد من الجهد لحمايتها والحفاظ على مواطنها الطبيعية.

//////////////////////////////////

عمان/ قال وزير الدولة لشؤون الإعلام الأردني محمد المومني، أن الأردن يعد ثالث أفقر دولة في العالم في مصادر المياه.

وأشار المومني، في مؤتمر صحفي عقده مؤخرا عقب اجتماع مجلس الوزراء ناقش خلاله سياسة قطاع المياه لإدارة الجفاف لسنة 2018 والحد من آثاره، إلى أن هناك إجراءات وسياسات تعدها الوزارة للتعامل مع هذا التحدي الاستراتيجي، مؤكدا أن هذه الوثيقة تشكل أحد أهم السياسات والإجراءات للتعامل مع موضوع الجفاف والموارد المائية.

ولفت إلى أن ندرة المياه في الأردن، تمثل تحديا للخطط التنموية في القطاعات المختلفة والتي تزداد حدتها مع تنامي موجات الجفاف الناتجة عن انخفاض الهطول المطري والزيادة السكانية واستضافة موجات من اللاجئين وتزايد احتياجات التنمية الاقتصادية والتغير السلبي للمناخ.

ومن الأهداف المحددة للسياسة، يضيف المومني، ضمان توفير المياه بكميات مقبولة لجميع الاستخدامات أثناء فترات الجفاف والتقليل من آثار الجفاف على المصادر المائية المتمثلة في مصادر المياه السطحية كالسدود والمياه الجوفية والتقليل من آثار الجفاف على الزراعة.
وأضاف أن هذه السياسة تروم أيضا تعزيز قدرات قطاع المياه في التنبؤ والإنذار المبكر بالجفاف ووضع الخطط الاستباقية لمواجهة حالات الجفاف وتعزيز التنسيق بين كافة المؤسسات المعنية.

//////////////////////////////////

الرياض/ رصدت فرق التفتيش البيئي لحملة الـ1001 منشأة في المنطقة الشرقية للسعودية 157 مخالفة بيئية خلال تفتيش شمل 187 منشأة صناعية وتعدينية وزراعية.

وأكد المدير العام لشؤون المراقبة البيئية في الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، سليمان بن عبيد السنقوف، أن المخالفات التي رصدتها فرق التفتيش البيئي خلال جولاتهم التفتيشية ناتجة عن عدم وجود ترخيص بيئي.

وأشار إلى أن الفرق المكلفة بتنفيذ الحملة في المنطقة الشرقية تكثف من عمليات التفتيش على المنشآت، وذلك تزامنا مع الحملة الوطنية للمسح البيئي للساحل الشرقي بالمملكة من الحدود السعودية الكويتية إلى الحدود السعودية الإمارتية.

وأوضح السنقوف أن الفرق التفتيشية البيئية للحملة الوطنية الثانية للمسح البيئي على الساحل الشرقي رصدت خلال اليوم الثاني 10 مخالفات بيئية خلال مسح ما يقارب 37 في المئة، والتي تقدر بطول 528 كيلو مترا من الساحل الشرقي.

ولفت إلى أن الحملات تهدف إلى ترسيخ مفهوم التفتيش البيئي على المستوى الوطني، وخاصة لدى أصحاب المنشآت ولدى الجهات الحكومية المسؤولة عنها، وكذلك لرفع مستوى الالتزام لدى المنشآت والمسؤولين عنها وإحاطتهم بأهمية المحافظة على البيئة والإجراءات الصحيحة للتعامل مع أي مشاكل أو طوارئ أو مستجدات بيئية.

//////////////////////////////////

بيروت/ أعلنت جمعية الجنوبيون الخضر وملتقى شباب مدينة صور الثقافي، أمس الأربعاء، عن برنامج أنشطة إحياء اليوم الوطني للسلاحف البحرية، جريا على عادتها كل سنة منذ إقرار الحكومة في 2015 مقترحها بإعلان الخامس من ماي يوما وطنيا للسلاحف البحرية.

وأوردت وسائل إعلام محلية أن البرنامج يشمل تنظيم المعرض السنوي للرسوم والأعمال والأشغال الحرفية والأفلام القصيرة بعنوان “السلاحف البحرية حيوية لبحرنا، سلامته من سلامتها”، والذي سيعرف مشاركة عدد من المؤسسات والمعاهد التربوية بالإضافة إلى الأندية البيئية.

وتتخلل هذه الأنشطة تنظيم حملة لتنظيف محمية شاطئ، وذلك تزامنا مع إطلاق الحملة الوطنية لتنظيف الشاطئ اللبناني وبحره.

//////////////////////////////////

المنامة/ احتضنت جامعة البحرين، أمس الأربعاء، لقاء مناقشة تقرير المنتدى العربي للبيئة والتنمية العاشر تحت شعار “البيئة العربية في عشر سنين”.

وقال الأمين العام للمنتدى العربي للبيئة والتنمية، نجيب صعب، بالمناسبة، ” إن التقرير العاشر للمنتدى وجد أن وضع البيئة في العالم العربي تراجع في جوانب كثيرة، لكنه أحرز تقدما على بعض الجبهات، خاصة في عمل المؤسسات البيئية، وهذا ينطبق على دول عربية كثيرة، من بينها مملكة البحرين”، مشيرا إلى أن أهمية التقرير تأتي من كونه يحلل التحولات الحاصلة خلال عشر سنوات، ومكامن النجاح والفشل، مقترحا خطة عمل للمستقبل.

وأضاف أن التقرير ركز على التغيرات في السياسات البيئية، والحكامة، والاقتصاد الأخضر، والمياه، والأمن الغذائي، والهواء، والبحث العلمي البيئي، كما اشتمل على نتائج استطلاع في 22 بلدا عربيا لمعرفة الاتجاهات البيئية للرأي العام، شارك فيه أكثر من 20 ألف مواطن عربي”، لافتا إلى أن 60 في المائة من المستطلعة آراؤهم على المستوى الإقليمي وجدوا أن وضع البيئة في بلدانهم تراجع خلال عشر سنوات، مقارنة مع 47 في المائة في البحرين.

من جهته، أكد رئيس جامعة البحرين، رياض يوسف حمزة، أن تنظيم الجامعة لهذا اللقاء يأتي ضمن أولويات الجامعة في المساهمة في تحقيق أهداف التنمية البيئية المستدامة، لما تلعبه مؤسسات التعليم العالي من دور أساسي في هذا المجال.

اقرأ أيضا