أحداثالدورة 6 من المعرض الدولي “سيطو” مناسبة لمناقشة موضوع التغيرات المناخية في شقه المرتبط بالماء

أحداث

17 يونيو

الدورة 6 من المعرض الدولي “سيطو” مناسبة لمناقشة موضوع التغيرات المناخية في شقه المرتبط بالماء

الدار البيضاء – شكلت الدورة السادسة من المعرض الدولي لتكنولوجيا الماء والتطهير”سيطو”، التي نظمت من 11 إلى 13 يونيو الجاري بالدار البيضاء، مناسبة لمناقشة موضوع التغيرات المناخية في شقه المرتبط بالماء.

وتم التأكيد خلال ندوة عقدت بالمناسبة، أن الماء والتغيرات المناخية يسهمان في تقليص الفوارق أو تعميقها، والحفاظ على مستقبل الأجيال الصاعدة، مع التشديد في الوقت ذاته على أن الواقع الذي تفرزه التغيرات المناخية يفرض على المقاولات أن تغير طرقها في الإنتاج والاستهلاك، على اعتبار أن الماء يعد من المداخل الحاسمة لأنشطة هذه المقاولات.

واعتبروا أن الماء والتغيرات المناخية والتنمية تعتبر ثلاثة محاور، يشكل كل واحد منها مصدرا للعديد من التحديات، إلى جانب رهانات كبرى أخرى تخص المجالات الديموغرافية والطاقية والمالية والبيئية، وأيضا الأمن المائي، والهجرة، والتغذية، والتكنولوجيا، والمواد الأولية، والعدالة الاجتماعية والسلم العالمي.

وتمت الإشارة أيضا إلى أن الماء، الذي يمثل رافعة مهمة لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، يعد عامل مفتاح للنمو، وأول مجال يستشعر الانعكاسات السلبية للتغيرات المناخية.
وشددوا على أنه أصبح من الضروري إعادة التفكير في التدبير المندمج للموارد المائية، ومراجعة المقاربات والخطوات والاستراتيجيات، لمواجهة تأثيرات التحولات المناخية على هذه المادة الثمينة.

اقرأ أيضا