أحداثأعداد طائر الكركي أسود العنق المهدد بالانقراض تشهد زيادة مطردة عند منبع نهر اليانغتسي بالصين

أحداث

09 أكتوبر

أعداد طائر الكركي أسود العنق المهدد بالانقراض تشهد زيادة مطردة عند منبع نهر اليانغتسي بالصين

الصين – شهدت أعداد طائر الكركي أسود العنق المهدد بالانقراض زيادة مطردة عند منبع نهر اليانغتسي، أطول أنهار الصين، وذلك على مدار الأعوام القليلة الماضية.

ولاحظ الباحثون،تزايد أعداد طيور الكركي سوداء العنق،خلال العامين الماضيين، في المنطقة البالغ مساحتها 110 هكتار في مروج جياتانغ ومحمية لونغباو الطبيعية في مقاطعة تشينغهاي بشمال غربي الصين. وتشير البيانات إلى أن أكثر من 180 طائر كركي أسود العنق يعيش في المنطقة.

ونقلت وسائل إعلام صينية عن هان شيوه سونغ، الباحث بمركز شانشوي للحفاظ على الطبعية، والذي يجري بحوثا عند منبع نهر اليانغتسي منذ سنوات، قوله إنه تم كذلك رصد 312 طائرا آخر من طيور الكركي سوداء العنق على ضفتي أحد الأنهار في مروج جياتانغ في مطلع أبريل الماضي، ما يمثل رقما قياسيا.

وأضاف أن أعداد طيور الكركي سوداء العنق آخذة في التنامي، وأن أعشاشها تزداد مع تحسن البيئة عند منبع نهر اليانغتسي.

وبحسب كتاب أبيض نشره المكتب الإعلامي لمجلس الدولة الصيني في يوليوز الماضي، فإنه تم تنفيذ عدد من المشروعات الإيكولوجية في هضبة تشينغهاي-التبت، ما حقق نتائج إيجابية بشأن الحفاظ على النظام الإيكولوجي.

وتعيش طيور الكركي سوداء العنق في المروج والأراضي الرطبة والبحيرات على ارتفاع يتراوح بين 2500 و 5000 متر، وتسكن بشكل رئيسي في المرتفعات في الصين والهند وبوتان ونيبال.

ومع أعداد تقدر بنحو 10200 طائر، فقد أدرج الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعية طائر الكركي أسود العنق على قائمة الأنواع المهددة بخطر الانقراض، بحيث يخضع هذا الطائر في الصين لحماية وطنية من الدرجة الأولى .

—————-

– أستراليا / قالت مصلحة الارصاد الجوية الاسترالية إنه من المتوقع حدوث أعاصير خلال الموسم 2018-2019، مشيرا الى ان أستراليا تتعرض لما بين 10 و13 عاصفة أو إعصار كل موسم، مع تأثير مباشر لأربعة منها على سواحل البلد-القارة.

وبحسب تحليل مصلحة الارصاد الجوية الاسترالية، فان هناك احتمال بنسبة 63 بالمئة في ان تكون الاعاصير هذا الموسم أقل من المتوسط بالنسبة لمنطقة استراليا.

يشار الى ان أعاصير  أقل من المتوسط الموسمي لا يعني بالضرورة عدم توقع أخطار بالمرة ، بحيث أن إعصارا واحدا يمكن ان تنجم عنه خسائر وتأثيرا كبريا على  الساكنة.

———————–

– الهند / وقعت كونفدرالية الصناعة بالهند وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية مؤخرا في نيودلهي بروتوكول اتفاق لتنفيذ البعد البيئي للتنمية المستدامة .

وقال المدير التنفيذي لبرنامج الامم المتحدة للبيئة ،إيريك سولهييم ، ان الريادة الهندية ضرورية فيما يخص محاربة النفايات البلاستيكية ،لكن مبادرات القطاع الخاص تبقى الأكثر أهمية .

من جهته،أكد المدير العام لكونفدرالية لصناعة بالهند، شاندرجيت بانرجيين ان الكونفديرالية ستعمل على إعداد مدونات سلوك اختيارية للصناعة الهندية بشأن قضية البلاستيك ،وستشارك في المنتديات العالمية وخاصة في افريقيا ،من خلال المؤتمر السنوي الكونفدرالية الهندية للصناعة -افريقيا .

اقرأ أيضا