أخبارأكثر من 40 ألف هكتار من الغابات ببولونيا تعرضت للإتلاف

أخبار

16 أغسطس

أكثر من 40 ألف هكتار من الغابات ببولونيا تعرضت للإتلاف

بولونيا – أفادت وزارة البيئة البولونية ،في تقرير جديد حول حجم الدمار الذي لحق بالغابات بعد الاضطرابات الجوية الأخيرة ، التي شهدتها البلاد نهاية الأسبوع المنصرم ،أن أكثر من 40 ألف هكتار من الغابات تعرضت للإتلاف ،وهو ما يعادل أزيد من 8 ملايين متر مكعب من الخشب.

وأوضح المصدر ،في بلاغ الأربعاء ، أن التقييم الميداني لخبراء وزارة البيئة والسلطات المحلية أثبت أن حجم الإتلاف في الغابات البولونية ،خاصة على مستوى المحافظات الشمالية والشمالية الغربية ،سيرتفع بشكل بين ،مع استحضار أن التقييم لم يشمل لحد الآن إلا نحو 55 في المائة من مجموع الغابات المعنية .

وأضاف في هذا السياق أن حجم الخسائر في الغابات البولونية قد يتجاوز 60 ألف هكتار ،وتتضمن هذه الخسائر الاشجار التي تضررت كليا والأخرى التي تضررت جزئيا ،دون الحديث عن الأضرار التي لحقت أيضا بباقي مكونات الغابات من نباتات وحشرات وحيوانات وطيور مهاجرة وقارة.

وأبرزت وزارة البيئة البولونية أن تقدير وتقييم الضرر لا يزال مستمرا ومن الصعب تقديم بيانات مالية عن حجم الخسائر ،على اعتبار شساعة المناطق المتضررة واختلاف آليات التقييم والمعطيات المتوفرة لحد الآن.

————————————————————————

في ما يلي نشرة الأخبار البيئة من شرق أوروبا :

روسيا – أكد مجموعة من الخبراء أن الملاحة الروسية في المحيط القطبي الشمالي تستفيد من رياح تدفع الجليد البحري القديم والسميك باتجاه أمريكا الشمالية مما يفتح آفاق منطقة نائية تذوب مياهها المتجمدة بسبب ارتفاع حرارة الأرض.

وأوضح العلماء أن الجليد الروسي الآخذ في الذوبان قد يساعد ناقلات الغاز الطبيعي المسال، المقرر أن تبدأ التصدير من شبه جزيرة يامال الروسية أواخر العام الجاري، على الإبحار في طريق جليدي لأكثر من ستة أشهر.

واعتبر الخبراء أن “الرياح تقوم بدفع الجليد خارج مسار بحر الشمال على امتداد الساحل الروسي”، مؤكدين أن الخرائط تشير إلى أن كل الجليد الموجود قرب روسيا في الشتاء لا يزيد عمره عن عام ويصل سمكه إلى مترين تقريبا بينما يتركز الجليد الأقدم والأكثر سمكا باتجاه أمريكا الشمالية.

وسجلوا، من جهة أخرى، أن روسيا ستكون أكبر المستفيدين في السنوات المقبلة لأن الجليد الأحدث عمرا سيسمح للسفن ومنها ناقلات الغاز الطبيعي المسال بالإبحار لفترات أطول بين آسيا وأوروبا.

————————————————————————

النمسا – أفاد تقرير للمكتب البرلماني لتقييم الاختيارات العلمية والتكنولوجية الذي يضم 16 هيئة مكلفة بالتقييم لدى البرلمانات الأوروبية أن إعادة النظر في الأنظمة الغذائية الحالية يمكن أن يحدد بعض الأحكام القانونية التي ليست ضرورية في ما يتعلق بصحة الإنسان والتي تتسبب اليوم في اتساع نطاق تبذير وهدر الطعام (260 كلغ لكل مواطن في السنة).

وسجل التقرير أن ثمة إجراء آخر يتمثل في تغيير نمط التسوق الذي يركز كثيرا على مظهر المنتج بدلا من التركيز على جودته وطعمه ونقائه الطبيعي، وقيمته الغذائية وشروط تطوره.

وأضاف المصدر أنه يتعين التفكير في نمط تسوق بديل للفواكه والخضروات التي لا تستوفي المعايير المعتادة للتسويق، وذلك للحد من الهدر الغذائي وتقليل مسافات النقل من خلال تطوير الأسواق المحلية للمزارعين وتعاونيات المنتجين والفلاحة المدعومة من قبل الجماعات.

——————————————————————————-

تركيا – أعلنت الشركة التركية المجهولة الإسم “أنيت أنترناسيونال إنيرجي”، يوم الثلاثاء، عن التوقيع على اتفاق بقيمة 7 مليارات دولار مع شركة الدولة الروسية “زاروبيزنيت”، وإحدى أكبر المقاولات الإيرانية” غدير”، لاستخراج النفط والغاز الطبيعي بإيران.

ويهم هذا الاتفاق الثلاثي الأول من نوعه الذي توقعه مقاولة إيرانية مع شركات أجنبية حقلا نفطيا يضم احتياطيا يقدر بحوالي 10 مليارات برميل بإنتاج يومي يصل إلى 100 ألف برميل، وحقلا من الغاز يضم احتياطيات تصل إلى حوالي 75 مليار متر مكعب.

وذكر بلاغ للشركة التركية أنه يمكن أيضا استخراج النفط والغاز من حقول أخرى، مؤكدا أن حقلا واحدا من هذه الحقول بإمكانه تلبية حاجيات تركيا من الغاز لمدة 150 سنة.

اقرأ أيضا