أخبارأوتاوا وواشنطن تتطلعان إلى تعزيز التعاون في مجال مكافحة تغير المناخ

أخبار

27 يناير

أوتاوا وواشنطن تتطلعان إلى تعزيز التعاون في مجال مكافحة تغير المناخ

مونتريال – طالبت كندا والولايات المتحدة برفع سقف الطموحات وزيادة التنسيق لمواجهة أزمة المناخ، مع اقتراب قمة المناخ العالمية (كوب 26)، المقرر عقدها في نونبر القادم.

وذكر بيان صادر عن رئيس الوزراء الكندي أن جاستن ترودو والمبعوث الخاص للرئيس الأمريكي لشؤون المناخ، جون كيري، أعربا، خلال مباحثات هاتفية بينهما أمس الثلاثاء، عن حرصهما على التعاون على الصعيدين العالمي والثنائي.

وبحث الجانبان، أيضا، إمكانيات الاضطلاع بقيادة مشتركة بشأن تغير المناخ والاقتصاد النظيف، بما في ذلك تحييد أثر انبعاثات الكربون، ونقل الطاقة النظيفة، والعربات عديمة الانبعاثات، وانبعاثات الميثان.

ورحب السيد ترودو، بهذه المناسبة، بعودة الولايات المتحدة إلى اتفاق باريس، كما تعهد بالتعاون من أجل تسريع إحراز تقدم في مجال مكافحة تغير المناخ.

كما رحب بعزم الرئيس بايدن على استضافة قمة تجمع القادة بشأن المناخ في 22 أبريل (يوم الأرض).

وتناولت المباحثات، أيضا، مزايا الاتفاق المبرم بين كندا والولايات المتحدة والمكسيك وفرص تعزيز التعاون بين أوتاوا وواشنطن في مكافحة وباء كوفيد-19، بما في ذلك التدابير المتخذة على الحدود.

وأكد رئيس الوزراء، حسب البيان، على متانة العلاقات بين البلدين في مجال الأمن الطاقي وأهمية اندماج أسواق السيارات والطاقة وسلسلة التوريد بين البلدين.

اقرأ أيضا