أخبارأول محركين يعملان بالغاز الحيوي “2 جي” بالمغرب في خدمة المكتب الشريف للفوسفاط

أخبار

08 مارس

أول محركين يعملان بالغاز الحيوي “2 جي” بالمغرب في خدمة المكتب الشريف للفوسفاط

الرباط – ذكرت شركة “جينيريزون”، المتخصصة في مشاريع الطاقة المستدامة في المجال الصناعي، أن المجموعة الألمانية المتخصصة في تكنولوجيا المحركات التي تعمل بالغاز (2 جي)، قامت مؤخرا بتشغيل أول محركين يعملان بالغاز الحيوي بالمغرب.

وأفاد بلاغ لشركة “جينيريزون” بأنه من المقرر أن تنتج الوحدتان اللتان اقتناهما المكتب الشريف للفوسفاط، الكهرباء انطلاقا من الغاز الحيوي، بمواقع محطات معالجة المياه المستعملة باليوسفية وبن جرير.

وأضاف البلاغ أن المحركين، اللذين تصل قوتهما إلى 100 و150 كيلو وات، يساهمان ب 30 في المائة من الحاجيات الطاقية لكل موقع.

وقال مانفريد شويدا، مدير “جينيريزون”، التي تمثل (2 جي) بالمغرب، إن المملكة “تتوفر على مؤهل هام لتثمين الغاز الحيوي المنتج بمواقع محطات معالجة المياه المستعملة والمطارح وانطلاقا من النفايات العضوية”.

وبعد تشغيل المحركين، قام التقنيون الذين قدموا من ألمانيا، بتكوين الفرق المتواجدة بعين المكان من أجل تشغيل هذه التجهيزات الجديدة.

وذكر المصدر ذاته بأنه تم سنة 2014 ، إنجاز محطتي معالجة المياه المستعملة من طرف مجموعة “سوجيتراما- جي إل إس” لحساب مجموعة “جاكوبس- إندجينيرين- المكتب الشريف للفوسفاط”، موضحا أنه بفضل طاقة تبلغ 7 آلاف و 7 آلاف و 500 متر مكعب يوميا، يعالج الموقعان المياه المستعملة للمدينتين.

وتستخدم الأوحال كمادة رئيسية لإنتاج الغاز الحيوي الذي يتم تحويله، بعد ذلك، إلى كهرباء بفضل تقنية (2 جي).

اقرأ أيضا