أخبارإتحاد بلديات المنية (محافظة لبنان الشمالي) يستعد لإطلاق “مشروع فرز النفايات من المصدر” في عدد من…

أخبار

19 أكتوبر

إتحاد بلديات المنية (محافظة لبنان الشمالي) يستعد لإطلاق “مشروع فرز النفايات من المصدر” في عدد من البلديات التابعة للاتحاد

بيروت/ يستعد إتحاد بلديات المنية (محافظة لبنان الشمالي) ، لإطلاق “مشروع فرز النفايات من المصدر” في عدد من البلديات التابعة للاتحاد، وذلك بعد استلامه وتوزيعه للمستوعبات المخصصة لفرز النفايات من المنازل .

وفي إطار إنجاح إطلاق المشروع، ينخرط الاتحاد في تنظيم حملات توعية وتوزيع المستوعبات في نهاية الشهر الحالي بالتعاون مع منظمة “ميرسي كور” الدولية والمجتمع المحلي وجمعية “كومبوست بلدي” اللبنانية.

وعلاقة بالمشروع الشامل لإدارة النفايات في المنية، ستعمل منظمة “ميرسي كور” الدولية على تجهيز قسم التسبيخ “الكومبوست” في معمل الفرز الذي لا يعمل حاليا بالمواصفات البيئية المتعارف عليها.
*************************
فيما يلي الأخبار البيئية من العالم العربي:
أبوظبي / وقعت وزارة التغير المناخي والبيئة الإماراتية أمس بأبوظبي، مذكرة تفاهم مع مؤسسة “دلما للتجهيزات الصناعية والخدمات البحرية” لإنشاء وإنزال 1000 كهف من الموائل الصناعية بهدف تحقيق استدامة البيئة البحرية وتنمية الثروات المائية الحية بالامارات .

وتتولى المؤسسة بموجب المذكرة إنزال هذا العدد من الكهوف المصنعة من مواد صديقة للبيئة في عدد من المناطق الساحلية في البلاد، مطلع شهر مارس من العام المقبل. كما تلتزم بتزويد الوزارة بتقارير دورية عن المواقع التي تم إنزال الكهوف بها، تتضمن الرصد والمتابعة للتنوع الإحيائي للكهوف.

وقالت الوزارة إن مذكرة التفاهم تأتي ضمن استراتيجيتها لتعزيز الشراكة مع المؤسسة، وتعزيز قيم المسؤولية المجتمعية لدى مؤسسات القطاع الخاص، حيث تتضمن إنزال 1000 كهف اصطناعي بهدف دعم استدامة البيئة البحرية وتعزيز التنوع الاحيائي البحري، وبناء حاضنات لصغار الأسماك في البيئة البحرية الساحلية وتعزيز مخزون الثروة السمكية.

وأضافت أن تنفيذ هذا المشروع يمثل خطوة إضافية في تعزيز برنامج “الكهوف الاصطناعية” الذي أطلقته الوزارة في العام 2016، في إطار الجهود التي تبذلها بهدف تعزيز حرفة الصيد وتطوير استدامة الثروة السمكية باعتبارها من أهم المصادر الطبيعية الحية المتوفرة في مياه الامارات.
*************************
القاهرة/ تمكن قطاع حماية الطبيعة بوزارة البيئة من ضبط مزرعة للحيوانات البرية بدون ترخيص تضم عدة أصناف منها أسد أفريقي ونمر بنغالي وفهد وشمبانزي وتمساح نيلي وبجع وإيل أوروبي.

وذكر بيان لوزارة البيئة ، في بيان أمس الخميس، أن هذه العملية تأتي في إطار جهود الوزارة لمحاربة الاتجار غير المشروع بالحياة البرية وحماية التنوع البيولوجي.

وأكدت وزيرة البيئة ياسمين فؤاد، أن الوزارة تقوم بتنفيذ خطة طموحة لحماية الحياة البرية والتنوع البيولوجي تتمحور حول تتبع عمليات الاتجار غير المشروع ومنعها ،وتنفيذ قانون البيئة والاتفاقيات الدولية المعنية بالحياة البرية ، وكذا رفع الوعي بأهمية التنوع البيولوجي لدى المواطنين عبر حملات توعية تستهدف كافة فئات المجتمع لتفعيل مبدأ الإدارة التشاركية في حماية الثروات الطبيعية.

وأشارت إلى أن “الضربات المتتالية” لعمليات الاتجار غير المشروع بالحياة البرية دليل على يقظة قطاع حماية الطبيعة لحماية ثروات مصر الطبيعية من خلال اتباع أساليب حديثة وغير تقليدية للوصول إلى المتاجرين بالحياة البرية وتطبيق قانون البيئة .
************************
الكويت/ أكد فريق الغوص الكويتي، أمس الخميس، حرصه على مواكبة التوجهات البيئية العالمية الهادفة إلى الحفاظ على البيئة، باعتبارها أولوية تنموية في دولة الكويت، وذلك من خلال تنظيم فعاليات وأنشطة توعوية تتسق مع الاحتفالات العالمية ذات الصلة.

وقالت عضوة الفريق معصومة مذكوري، في تصريح صحفي، إن الفريق نظم، في هذا الإطار، أسبوعا توعويا بمدارس عديدة شمل فعاليات بيئية في محاولة منه لغرس السلوك البيئي الصحيح في نفوس الناشئة، وحب العمل التطوعي من أجل حماية البيئة والمحافظة على كائناتها.

وأوضحت أن فعاليات الأسبوع المعنون ب”استثمار مستدام لبيئة عربية أفضل” جاءت لإحياء ثلاث مناسبات، وهي “يوم البيئة العربي” الذي يصادف الـ 14 من أكتوبر سنويا، و”يوم الشجرة” الذي يصادف الـ 15 من أكتوبر، و”يوم الأغذية العالمي” ويصادف الـ 16 من الشهر نفسه.

وأضافت مذكوري أن الفعاليات استهدفت التعريف بالبيئة وأهميتها باعتبارها قضية عالمية، وكذا زيادة الوعي البيئي وتنمية التعاون العربي في مجالات شؤون البيئة، وتحديد القضايا البيئية المشتركة وأولويات العمل لمواجهتها، فضلا عن التعرف على أبرز المبادرات الهادفة إلى الحفاظ على البيئة، لاسيما في الكويت.

وأكدت أن زيادة الوعي البيئي وتعزيز السلوك البيئي السليم لدى أفراد المجتمع بات أمرا مهما، الشيء الذي دفع عناصر الفريق إلى توزيع مطبوعات من أجل التوعية بضرورة حماية البيئة وتشجيع العمل التطوعي، وذلك من أجل تحقيق بيئة مستدامة في الكويت.
***********************
عمان/ وقع المدير العام للمركز الوطني للبحوث الزراعية، نزار حداد، مع ائتلاف شركات “إيكوكونسلت” و”أيبك” و”جيوسبي تالاراكو”، اتفاقية لتصميم موقعين رياديين في مجال الزراعة المعمرة بمحطتي شرحبيل بن حسنة وغور الصافي الزراعيتين.

وأكد حداد أهمية هذه الاتفاقية لتصميم موقعين رياديين لدعم تكيف القطاع الزراعي مع التغير المناخي، خصوصا الآثار الناجمة عن النقص في مصادر المياه والضغط على الأمن الغذائي من خلال نقل التكنولوجيا المبتكرة، في مجالات إعادة استخدام المياه العادمة، والحصاد المائي، والزراعة المتكاملة، وتطبيقات الرسائل الإرشادية للمجتمعات المستهدفة، ودعم السياسات، وبرامج بناء القدرات المرتبطة بالتكيف المناخي وسبل العيش المجتمعية.

وأوضح الباحث في مديرية بحوث البستنة ومنسق المشروع يحيى أبو صيني، أن المشروع يتضمن إعداد الأطر الفنية البحثية للمؤسسات العامة والخاصة ذات الصلة بالعمل الزراعي، إضافة لإعداد خبراء محليين لتدريب المزارعين، ونقل المعرفة إلى مزارعهم بشكل تدريجي.

وأضاف أن محطتي شرحبيل والصافي، ستصبحان مواقع للمشاهدة والتدريب للقطاع الزراعي، ونموذجا للزراعة المعمرة.
ويأتي توقيع الاتفاقية ضمن برنامج زيادة مرونة المجتمعات الهشة والفقيرة لتأثيرات التغير المناخي من خلال تطبيق مشاريع ابتكارية في المياه والزراعة لدعم التكيف مع التغير المناخي، وبتمويل من صندوق التكيف المناخي بالتعاون مع وزارة التخطيط والتعاون الدولي.

اقرأ أيضا