أخبارإزالة نحو 1700 هكتارا من الغابات بمنطقة الأمازون بالبيرو خلال النصف الأول من السنة الماضية

أخبار

17 يوليو

إزالة نحو 1700 هكتارا من الغابات بمنطقة الأمازون بالبيرو خلال النصف الأول من السنة الماضية

البيرو – تم إزالة نحو 1700 هكتارا من الغابات بمنطقة الأمازون بالبيرو خلال النصف الأول من السنة الماضية بسبب أنشطة التعدين غير القانونية بأنهار جهة مادري دي ديوس (جنوب) المتاخمة لبوليفيا والبرازيل، بحسب ما ذكره مشروع مراقبة الأمازون.

و ذكر المصدر ذاته أن مساحة الغابات التي تمت إزالتها بسبب أنشطة البحث عن الذهب بشكل غير قانوني بهذه الجهة بلغ أزيد من  8800 هكتارا منذ سنة 2013، يقع بعضها بالقرب من مناطق طبيعية محمية.

وتعتبر لابامبا، أكبر منطقة تعدين غير قانونية في البيرو، وحوض نهر مالينوفسكي،  من بين المناطق الأكثر تضررا من هذه الأنشطة، وتفصل بين المنطقتين مسافة بنحو 20 كيلومترا فقط.

وتستخدم في البحث عن الذهب بشكل غير قانوني معادن مثل الزئبق الذي يلوث أنهار الأمازون التي تشكل موردا مائيا هاما يستغل في تزويد الساكنة بالماء الصالح للشرب وأنشطة صيد الأسماك.

*********************
في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية:
-الأرجنتين:

-صادق برلمان إقليم بوينوس أيريس، الأسبوع الماضي، بأغلبية 53 صوتا وامتناع عضوين على مشروع ينص على تصنيف البطاريات ك “نفايات خطرة”، و معالجتها بشكل خاص خلال عملية التخلص منها.

و بحسب هذا القانون، فإنه يتعين على أي شخص ينتج أو يستورد أو يوزع أو يبيع البطاريات أن يقدم مخطط التدبير البيئي للبطاريات  منتهية الصلاحية أمام السلطات المختصة.

و يحظر هذا القانون أيضا حرق أو دفن البطاريات باعتبارها نفايات خطرة.

*********************
-البرازيل:

-يتدارس معهد تشيكو مينديس لحماية التنوع البيئي، التابع لوزارة البيئة، إمكانية توسيع مساحة المنتزه الوطني البحري أبرولهوس، المحمية الطبيعية الواقعة بأرخبيل أبرولهوس بعرض سواحل ولاية باهيا.

وأجرى رئيس المعهد، باولو كارنيرو مباحثات بهذا الخصوص مع مدير العلاقات المؤسساتية ورئيس اللجنة الخاصة بحكامة المحيطات داخل هيئة المحامين بالبرازيل، لياندرو ميو.

واتفق الجانبان خلال هذا اللقاء على التعاون من أجل تعزيز حماية المناطق البحرية البرازيلية والعمل على توسيع منتزه أبرولهوس.

ويحتضن أرخبيل أبرولهوس 95 صنفا من الأسماك والأحياء المائية، وتحط العديد من الحيتان الكبيرة الرحال بهذه المنطقة المائية من أجل التوالد.

*********************
-الشيلي:

– تعتزم وزارتا البيئة والسكن العمل بشكل مشترك لتحسين المعايير المعتمدة في عمليات العزل الحراري المنزلية.

وقد أجرت وزيرة البيئة مارسيلا كوبيوس ووزير الإسكان والتنمية الحضرية، كريستيان مونكيبيرغ ، اجتماعا مع وزير الداخلية أندريس تشادويك يوم الجمعة الماضي لتقديم برنامج الوزارتين الرامي إلى تحسين جودة الهواء بالمدن المتضررة من ظاهرة التلوث.

وتعاني العديد من المدن الشيلية من مستويات عالية من تلوث الهواء ، بما في ذلك المدن الواقعة وسط وجنوب البلاد مثل كوهايكي وأوسورنو وتيموكو ولوس أنجليس وتشيليان.

اقرأ أيضا