أخبارروسيا: ازدياد حاد في النشاط الشمسي خلال الـ 24 ساعة الماضية

أخبار

25 مارس

روسيا: ازدياد حاد في النشاط الشمسي خلال الـ 24 ساعة الماضية

روسيا – أعلن خبراء مختبر الأشعة السينية الفلكية في معهد الفيزياء التابع لأكاديمية العلوم الروسية، عن ازدياد حاد في النشاط الشمسي خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وذكرت وسائل اعلامية روسية السبت ، أن الخبراء عللوا هذه الزيادة بأنها ناتجة عن حرق “وقود” الدورة السابقة من نشاط الشمس، موضحين إن “الزيادة الحادة في النشاط الشمسي لوحظت خلال اليومين الماضيين على شاشات أجهزة المراقبة، على شكل زيادة انبعاث الأشعة السينية، حيث لوحظت 3 توهجات يومي 20 و21 مارس الجاري، من الدرجة الثالثة (اس)، إذ بلغ النشاط المستوى الأصفر (كانت ذروته 3.5 على مقياس من 10 درجات) لأول مرة منذ عدة أشهر”.

وأشار العلماء ، يضيف المصدر ،إلى أن العمليات الجارية مرتبطة ببدء الدورة الجديدة الخامسة والعشرين للنشاط الشمسي ،موضحين أن احتراق “وقود” الدورة السابقة على الشمس سيستمر .

وهذا الوقود هو المجال المغناطيسي الذي يتشكل تحت سطح الشمس، ويخرج على شكل تدفقات مع البلازما المنطلقة إلى الخارج مع الطاقة الزائدة.

وتحترق هذه الطاقة بالذات على شكل توهجات، فيما يتطابق شكل وموقع التدفقات المغناطيسية مع موقع الحزام المغناطيسي للدورة الرابعة والعشرين (السابقة).

اقرأ أيضا